4/30/2013

الصداقة ... الصديق وقت الضيق

الصديق وقت الضيق

الصداقة هذا المعنى الجميل, و الجليل لعلاقة إنسانية من أجمل ما خلق الله فى هذا الوجود من معانى.

و طول أمد الصداقة يدل على صِدقَها فضغوط الحياة و مصاعبها تُظهِر الصديق الصدُوق الذى أصبح من الندرة بحيث أنك ربما تجد إنسانا لا يعرف هذا النوع من الأصدقاء.

الصداقة تقاس بطول الأمد مع كثرة تخطى المصاعب, ووقوف الصديق إلى جوار صديقه فى أزماته و مشكلاته, أيا ما كانت.

و الصداقه تكون فعلا قبل الإسم فليس كل من تتحدث إليه صديق بل الصديق هو من صَدَقَك لا من صَدَّقَك, يسأل عنك و تسأل عنه, و تجده معك دائما إذا كنت فى حاجته. لن يتنازل عن مساعدتك بكل ما يملك من قوة. و ليس بالكلام فقط كما يحدث على صفحات الفيس بوك و التشات. 



و هناك أصدقاء قدامى يتساوون فى الوقت و لكن يميزوا بدرجة الإخلاص لهذه الصداقة و ما قدموه للصديق. 


و من المؤسف أن تجد بعض الأصدقاء يفرح بالصداقات الجديدة و يفضلها على صداقاته القديمة و يضعها فى المقدمة, ناسيا أو متناسيا مدى الصداقه التى جمعت بينهما و التضحيات التى بُذِلَتْ من أجل الإبقاء على هذه الصداقة. جارحا بذلك صديقه الذى بذل الجهد معه فى الحفاظ على المعنى الجميل, و الصورة الجميلة للصداقه.
   
و أقول لهذا النوع من الأصدقاء هذا ليس وفاءً و أقول أيضا ما قيل فى الأمثال( من ليس له خير فى قديمة ليس له خير فى جديده), إبقى على جميع الأصدقاء و دعهم يعرفوا قيمة الصديق الأقدم الذى وقف معك فليس هذا عيبا بل وفاءً و تكريما للصديق .

و فى رأيى المتواضع أن الصديق الصدوق الذى يقف معك و إلى جانبك يجب أن يكرم و يفضل و أن يشعر كل من حولنا بأهميته لنا و أحقيته فى هذا.
و ليس فى هذا عيب مطلقا فالإنسان حين يصادق شخصا جديدا لا بجب ان يأمل هذا الشخص أن يكون فى مصاف الاصدقاء القدامى إلا إذا قدم لصديقه ما هو أكثر و أفضل.

الوفاء للصديق أيضا شرطا للصداقه و تفضيل الجديد ليس وفاءً.

هذه هى خواطرى ووجهة نظرى أقدمها لكم علها تنول إعجابكم.

بقلمى منال رأفت

شكرا لكم

نوع نادر من الناس


يقدموا الخير ويكافء غيرهم

يتفانوا في إسعاد الناس

وأقرب الناس يعرضوا عنهم

يحبوا الناس لوجه الله

والناس تعرفهم لمآرب شخصيه



و هذا النوع من الناس إذا تألم كتم ألمه عن كل الناس فهم لا يريدون إلا إسعاد الآخرين ولا مأرب لهم فى هذا. 
و هم يرضوا ربهم و يرجون منه الثواب.

هذا النوع من البشر يحتاج منا إلى الأنتباه و بعض التقدير لما يقدموه حتى لا يملوا و لا يكلوا من العطاء.


شكرا لكم
منال رأفت
 

4/28/2013

كفتة الجمبري في أسياخ

لمحبى الجمبرى أقدم لكم كفتة جمبري في أسياخ من مطبخ الشيف أسامة السيد

يمكن إستخدام نفس الطريقة لعمل أنواع أخري مثل الدجاج أو اللحم أو السمك

المقادير
  • 2/1 كيلو روبيان (جمبري) مفروم ناعم
  • 1 بيض
  • 1 فص ثوم مفروم
  • 2/1 ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
  • 1 ملعقة كبيرة جزر مبشور ناعم
  • 1 ملعقة كبيرة فلفل أحمر مطعبات صغيرة
  • 1 ملعقة كبيرة أعشاب عطرية طازجة (بقدونس، كزبرة خضراء، نعناع)
  • 1 ملعقة كبيرة بهارات الكاري
  • ملح وفلفل أبيض
للتقديم
ملفوف (كرنب) أحمر شرائح / جزر مبشور
زيت زيتون للدهن


الطريقة

    أسياخ كفتة الجمبرى
  1. تُخلط مكونات الكفتة في وعاء عميق حتى تتجانس المكونات، وتُتبل بالملح والفلفل الأبيض.
  2. يُقسم خليط الروبيان إلى أقسام متوسطة الحجم، وتُشكل على هيئة أصابع حول الأسياخ مع الضغط عليها حتى تكون متساوية الحجم بطول السيخ ( كما بالصورة).
  3. تُسخن الشواية جيداً، توضع أسياخ كفتة الروبيان على الشواية مع التقليب لمدة 10 دقائق أو حتى تمام النُضج.
  4. يوضع الكرنب الأحمر والجزر في طبق التقديم وتُرص فوقه أسياخ كفتةالجمبري (الروبيان) وتُدهن بقليل من زيت الزيتون قبل التقديم مباشرة.


منقولة من أكلات الشيف الرائع أسامة السيد.
بالهنا و الشفا

شكرا لكم
منال رأفت 

أغنية إغسلي بالبرد ... رائعة لكاظم الساهر ... مع الكلمات الشرح



كلمات: الشيخ / محمد بن راشد ال مكتوم
ألحان: كاظم الساهر

سنة: 1996

كلمات الأغنية

اغسلي بالبرد .. قلب صبٍ تشهّد
بعد عقل يدله .. ضاع منه الدليل
ساهر ما رقد .. لين جفنه تجمد
يسهر الليل كله .. في نحيب طويل
.....................
جمر شوقي توقد .. في ضميري وعود
بالعنا والكلافة .. والبكا والعويل
لو لحسنك سجد .. في هواك وتعبد
واصبح الشوق ملا .. كان الاجلك قليل

واغسلي ..

كلما الليل رد .. ذكرها له تجدد
علة فوق علة .. من يداوي العليل
بين صد ورد .. ناعس الطرف سدد
نظرة منها عجلى .. من تصيبه قتيل
بعد طيب الوعد .. من أوده تمرد
ما رحم قلبي خله .. وشام عنه الرحيل
سامني بالزهد .. في غرامي تزهد
منيتي ليت فعله .. مثل وجهه جميل

إن تقربت صد .. أو تبعدت هدد
حيريني ياه بدله .. وين بأمري أميل؟؟
مستحيل مستحيل .. البعاد له دموعي بتشهد
وأنت يا عمري كله .. قربك المستحيل


معانى الكلمات
البرد: الماء البارد الذى ينزل من السحاب(حتى يبرد قلبه المشتعل)
صبٍ: محب 
عقل يدله: عقل يكون له دليل 
ما رقد: ما نام
لين:إلى أن
نحيب: بكاء
توقد: إشتعل
و عود : و عاد  
العنا: العناء
الكلافة: التعب و تكَبُد المشاق 
...................
رد: عاد 
عجلى: سريعة
خله: حبيبه
شام: إختار 
سامني: أصابنى بالملل و الضجر 
 الزهد: الإعراض عن الشئ




شكرا لكم
منال رأفت

ماذا تعرف عن البرغل ؟ معلومات غذائية, و فوائد

مقال هام عن البرغل و منقول.

البرغل هو وسيلة زهيدة التكلفة لإضافة البروتينات الصحية، والألياف الغذائية، إلى نظامك الغذائي.
و البرغل .. رخيص وغني ومثالي للتخسيس


ما هو البرغل؟
البرغل هو حبوب الحنطة المجروشة و هو غذاء كامل,و يعتبر الغذاء الرئيسي بديل للرز عند القرويين.

طريقة التحضير:
 تنظف حبوب الحنطة من الشوائب، ثم تغسل وتسلق ثم تجفف و تجرش لتكون البرغل الخشن أو الناعم.

و البرغل نوعان
  • برغل أبيض و يحضر من حبوب الحنطة المكررة و المقشورة.
  • و برغل أسمر 


معلومات غذائية عن البرغل
كل 100 جرام من البرغل الغير مطبوخ تحتوي تقريبا على:

  • الطاقة: 360 سعرة حرارية
  • الياف غذائية: 8 جرام
  • بروتين: 12.5 جرام
  • كاربوهيدرات: 69 جرام، منها 0.8 سكريات
  • دهون: 1.75 جرام، منها دهون مشبعة: 0.2 جرام
  • و يحتوى أيضا على كميات من الصوديوم و الحديد و المغنيسيوم و المنجنيز


فوائد البرغل:

*** إنقاص الوزن: 
يحتوي كل نصف كوب من البرغل المطبوخ على كمية قلية من السعرات الحرارية، ومع ذلك فهو يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على الألياف الغذائية. كما أن البرغل يستخدم في معظم الأحيان كبديل للأرز الأبيض. وقد وجدت الدراسات أنه يساعد على استقرار مستويات الأنسولين في الدم مما يساعد على السيطرة على زيادة الوزن. كما يحتوي البرغل على سعرات حرارية أقل وحوالي ضعف كمية الألياف التي يحتويها الأرز البني، والحنطة السوداء والشوفان والذرة، فهو بذلك يتفوق على كل هذه الحبوب في قيمته الغذائية.

*** مصدر غني بالألياف الغذائية:
يعد البرغل من أهم المصادر الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد على الحفاظ على صحة القولون، وتقلل فرص الإصابة بسرطان القولون.

*** مصدر غني بالفيتامينات:
يحتوي البرغل على فيتامين (ب) المركب الذي يساعد على نمو الجسم، إضافة إلى فيتامين (ي) وغيرها من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والوقاية من الأمراض.

*** مصدر غني بالبروتن النباتي ويحمي من أمراض القلب:
يوفر كوب واحد من البرغل المطبوخ حوالي ستة غرامات من البروتين، ولأن مصدر هذه البروتينات نباتي فهي خالية من الدهون وتحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مما يميزها عن البروتينات الحيوانية.

*** مصدر غني بالمعادن:
يحتوي البرغل على المنجنيز الذي يعد معدناً ضرورياً لسلامة الدماغ والأعصاب، كما يساعد في تكوين الأنسجة الضامة وتخثر الدم. كما يحتوي البرغل على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم، إضافة لاحتوائه على الحديد والفسفور وغيرها من المعادن الضرورية لجسم الإنسان.

*** أثبتت الأبحاث أن البرغل يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض التالية:
سرطان القولون.
سرطان الثدي.
مرض السكري.
مشاكل الهضم.
حصى المرارة.
العقم.
تشنج الأعصاب.
التهابات المجاري الهضمية.
كما وجدت الدراسات الحديثة أن البرغل يساعد في تحسين الصحة العقلية، ويمنع تورم الشرايين والمفاصل. إضافة إلى تأثيره في تخفيف الالتهابات المزمنة.

استعمالات البرغل

و يصنع من البرغل أطباق بديلة للأرز و كذلك يضاف إلى اللحم و يصنع منه الكبة الشامية بأنواعها, أو يضاف إلى الطماطم و البقدونس و عصير الليمون و يصنع منه التبوله.


يمكن أن يضاف البرغل إلى كثير من الأطباق بعد غليه في الماء لمدة ثماني إلى عشر دقائق. فقد يضاف إلى أي نوع من السلطات، وبالإمكان إضافته للشوربات أو الحساء.

التبولة:
تعد التبولة من أشهر الأطباق في منطقة حوض المتوسط وتصلح كوجبة كاملة، إضافة إلى أنها سهلة التحضير: يفرم البصل والطماطم والبقدونس والنعناع ناعماً، ويمزج مع البرغل الناعم بعد تبليله بالماء ويتبل بعصير الحامض والملح وقليل من زيت الزيتون.

بالف هنا

شكرا لكم
منال رأفت

4/27/2013

نوع من الحب ... من الحياة .. مع أغنية عارفة لعلى الحجار

الحب أنواع كثيرة نعلمها كلنا فهناك الحب الرومانسى و الحب المادى و الحب العقلانى و حب المصلحة و غيرها.

و لكنى هنا سوف أتحدث عن نوع آخر من الحب لم أستطع إعطاء إسم له.


وجدت أنسب أغنيه لهذا النوع من الحب هى أغنية عارفة لعلى الحجار


نوع من الحب الذى يربط بين قلبين فيشعرا أنهما على درجة من الشفافية التى لا يجب معها أن تُرتَدى الأقنعة التى تحجب الحقيقة عن من نحب.

نوع من الحب تشعر معه أنك تقول كل ما تفكر فيه دون محاذير.

نوع من الحب تفتح فيه قلبك بدون خجل ممن تحب.

نوع من الحب تُظهِر فيه مشاعرك بدون حذر فتغضب و تثور و تحزن و تحب كما لم تفعل مع أى إنسان آخر.

نوع من الحب تشعر فيه أنك مع الأم أو الأب مما يضفى نوع من الراحة النفسيه على العلاقة الودية.

نوع من الحب تشعر فيه بالأمان و الثقة فى أن الحبيب لن يخذلك يوما.

نوع من الحب يتقرب فيه القلبين لبعضهما بنفس الدرجة فلا تبدو و كأنها مطاردة من طرف واحد.

نوع من الحب يشعر فيه الحبيبين و كأن كل لقاء هو أول لقاء فتمتلئ قلوبهم بالسعادة.

نوع من الحب لا توجد به محاذير تمنع التواصل بين القلبين فكل ما يمنع التواصل يزال بإرادة الحبيبين.

عندما نحب ... تُرفع كل المحاذير و تنتهى
و عندما يقل الحب ... تَظهر بعض المحاذير
و عندما ينتهى الحب ... لا يبقى إلا المحاذير



عارفه
كلمات الشاعر بهاء جاهين
الحان و توزيع الموسيقارعمر خيرت


بقلمى منال رأفت 
شكرا لكم

لماذا؟ ... و لماذا؟ ... و لماذا؟ ... مجرد تساؤل ..

كثيرا ما يدور فى ذهنى تساؤلات كثيرة و مختلفة, تؤلمنى حقا و لا أجد لها جوابا.
فهل أجد الجواب عندكم؟


لماذا ؟

لماذا ... يحبنا الكثيرين ولا نحب إلا من يعذبنا؟

لماذا ... نكون أقرب الناس إلى بعض الناس فى شدتهم و أبعدهم عن قلوبهم؟

لماذا ... نحب و نساند و نضحى ولا نجد حتى مجرد الكلمة الطيبة؟

لماذا ... بقدر حبنا و تضحيتنا نقابَل بالنكران, و يدلل غيرنا؟

لماذا ... نشعر بآلآم من حولنا و نهتم بأمرهم و لا نجد حتى تقديرهم لنا.

لماذا ... نخاف, و نقلق على .. و نشتاق إلى .. و نحب من ..لا 
يخاف علينا و لا يشتاق إلينا و لا يحبنا ؟

لماذا ... لماذا يا قلبى كل هذا العناء؟

بقلمى منال رأفت 
شكرا لكم

4/25/2013

الزواج السابق و مستقبل الإنسان...


كثيرا من الناس يمر بمثل هذه التجربة, تجربه الزواج التى لا تستمر و ينفصل الزوجان, و بحسب مدة إستمرارية الزواج و طول فترته و المعاناه التى مر بها الإنسان و كذلك طريقة الإنفصال يكتسب الشخص تجربته.
  
و بالتأكيد فإن الأثر الذى يتركه لدى صاحب التجربة يؤثر عليه فى حياته و تعاملاته بعد هذا و تؤثر عليه أيضا فى إختيار الشريك الجديد و أيضا طريقة التعامل معه.

و كثيرا ما نسمع من أصحاب الزيجات التى لم تستمر, أو التى إستمرت فقط من أجل ظروف الحياة و لكنها فى حكم المنتهية, تعليقات تعنى أن كل الناس سواسية كأن يقول الرجل عن النساء كل النساء كذلك أو تقول المرأة عن احد الرجال هذا هو طبع كل الرجال و قد تناسى الطرفان أن الشخصيه لاتبنى فقط بالنوع و لكن المؤثرات البيئيه المحيطة هى أكثر بكثير من مجرد النوع ذكر أو أنثى.

و للاسف اننا نجد بعض الرجال إذا صادف مشكلة مع زوجته و تسببت فى إنفصاله عنها و ضع كل النساء مكانها و نظر لهن على أنهن مثلها و كل خطأهذة السيدة تشابه الجنس و ربما كانت بعيده كل البعد عن زوجته السابقة و لكن تجربته النفسبه و خوفه من ان يجد من تشبه زوجته التى تركها جعلته يجدها أمامه دائما - كما قال المثل المصرى اللى يخاف من العفريت يطلع له - 
و كذلك يفعلن بعض السيدات.

هنا لى كلمة أوجهها إلى صاحب أو صاحبة التجربة السابقة فى الإرتباط, و كلمة أخرى أوجهها لمن اراد الأرتباط بهم.

فلصاحب التجربة السابقة فى الإرتباط أقول:

..... ضع تجربتك نصب عينيك حتى لا تفشل مرة اخرى و لكن بشرط ألا تضع كل الناس فى نفس القالب و تقول كل النساء (أو كل الرجال) هكذا فهذا غير حقيقى بالمرة فالحياه واحده و لكن المؤثرات فيها كثيرة و كل إنسان يستقبل مؤثرات مختلفه و يتفاعل معها بطريقة مختلفة و لن تجد شخصين متطابقين ابدا.

..... تذكر أن التشابه أن وجد بين بين شخصين لا يعرفان بعضهما و انت العامل المشترك بينهما فربما كان هذا التشابه نابعا من تصرفاتك انت معهما و يكون هذا هو رد الفعل الطبيعى الناتج عن التصرف.

..... لا تأخذ انسان بأخطاء الآخرين.

..... إبدأ من جديد حياة جديدة و حاول أن تنسى تجربتك السابقة.

..... إعمل على فهم من يريد الإرتباط بك و ثق أنه طالما علم بتجربتك و مصر عليك فهو يحبك, لا تخذله فى حبه و ساعده و ساعد نفسك على إجتياز هذه المرحلة الأولى من التعرف على ملامح الشخصيه و التطبع معا.

..... حاول تفادى الأخطاء السابقة.

..... إعمل على إنجاح تجربتك الجديدة بكل طاقتك.




و كلمتى أوجهها الى من يريد الأرتباط بهذا الشخص    

..... أولا إسأل نفسك هل تحب هذا الشخص؟ و هل تستطيع تفهم معاناته؟ أجب على هذا السؤال بصراحة شديدة حتى لا تضيف معاناة جديدة إلى معاناته السابقه و تزيد الامر تعقيدا لديه.  

..... إعلم انك سوف ترتبط بإنسان ذو تجربة ما, إفهمه جيدا و إستوعب ما يشعر به من قلق و خوف تجاه ما تقوم به من تصرفات تبدو طبيعية و منطقيه بالنسبه لك و لكنها ربما لا تبدو كذلك بالنسبه له.

..... إعتبر نفسك معالج نفسى له للخروج من أزمته و حاول إرجاع الثقه المفقودة له و إكتساب ثقته.

هذه مجرد قراءة فى أحوال الناس حولنا و تجربة خبرتى فى الحياه أقدمها لمن يريد.
أرجو أن تكون مفيده 

بقلمى منال رأفت
شكرا لكم



ماضينا هل ئؤثر فينا و كيف؟

الماضى جزء من الإنسان و بقدر سنه يقاس ماضيه فكلما كبر الإنسان طال ماضيه, و كلما كان الماضى أطول مما تبقى له من مستقبل زاد تأثير ذلك الماضى عليه. فإحساسه ان العمر مر و لم يتبقى له إلا القليل يزيد فى هذا الأثر على نفسيته و طريقته فى التفكير.

و لهذا فالماضى يؤثر تأثيرا كبيرا على الإنسان و إذا اردت معرفة إنسان إعرف ماضيه, ليس كنوع من حب الإستطلاع و لكن كنوع من الدراسه للشخصية التى أمامك لتتعرف عليها و تفهمها و تعرف كيف تتعامل معها.

فى رأيى الناس نوعان من حيث تجربة الماضى.
نوع له ماض جميل و تجربه رائعة .
و نوع آخر ماضيه شائك و تجربته مؤلمة أو سيئة.

النوع الأول صاحب التجربه السعيدة تجده يتعامل مع الحياة بقلب مفتوح و عقل مضئ و نفس راضيه.

أما النوع الآخر صاحب التجربه الشائكة السيئه فيختلف تأثره بتجربته بحسب الطريقة التى تربى عليها و نشأته و كذلك تعتمد على طريقة تقبله للتجربه و تصرفه حيالها و تختلف ايضا حسب قوة التجربة و شدة تأثيرها عليه.
و من هنا تجد صاحب التجربه السيئه إما أن يتحول إلى إنسان جميل عطوف يحب أن يُجنب الناس ان يتكبدوا العناء فى مثل تجربته هو و يود إبعاد شبح تجربته عن الناس, من كثرة ما عانى هو.
و قد تجده على العكس يقول لماذا لا يعانى الناس كما عانيت انا؟
أهم أفضل منى؟
دعهم يعانوا ... و يجلس متشفيا فى آلام الناس.

و قد تنتج التجربة نوعا آخر من البشر لا يرى فى الناس إلا ما رآه فى تجربته هو. فكل الناس تتشابه عنده من مجرد كلمه أو تصرف بسيط و يقول كل البشر هكذا. و تتساوى عنده الناس جميعا و قد يعتزلهم.


لحظة تأمل

يا اعزائى لا هذا و لا ذاك.
كل إنسان له سماته الخاصة لا رجل يشبه رجل ولا مرأة تشبه مرأة, كل له صفاته و اخلاقه و تربيته و تجربته و طريقته فى الحياة.
عاملوا كل إنسان بطريقتكم انتم و بخلقكم انتم فمعاملتك تنم عنك و لا تنم عنه و توضح سلوكك أنت لا سلوكه هو.


تذكروا أن التجارب الجميلة تترك شخصية جميلة و التجارب السيئة قد تترك إنسانا مختلفا الى حد ما عن ذلك الإنسان الذى بدأ حياته كشاب بقلب مفتوح للحياة و قابل ما عانى منه من تجارب سيئة تركت فى نفسه اثرا بعيدا قد لا يستطيع ازالته بسهوله.و هذا النوع من الناس يجب أن تتعامل معه بطريقة مختلفة إلى حد ما فهو شديد الحساسيه لكل ما حوله. حاولوا مساعدته على تخطى عثرته و نسيان تجربته المريرة.


بقلمى منال رأفت 
شكرا لكم
  
  

4/23/2013

ليت الشباب يعود يوما ... ولكن !!! قضى الأمر

قضى الأمر و مر الوقت و إنقضى العمر و لم يتبقى لنا إلا القليل بعد ضياع الكثير.

جلست مع نفسى أتصفح كتاب عمرى و أوراقه التى قاربت على الإنتهاء و أذكر طفولتى و صباى و شبابى و أحلامى, فدمعت عيناى.

و سألت نفسى 
هل هذا هو ما أردته من حياتى؟
هل هذا هو ما تمنيته لنفسى؟
هل هذا هو ما توقعته ؟ 

بالتأكيد لا و الف لا.

فما اردت أبدا أن اعيش مثل هذه الحياة و قد أجبرت عليها إجباراً.
كم تمنيت أشياءً و لم أستطع فعلها.
و كم سعيت لتحقيق آمال و لم أصل إليها.
و كم ودِدت الإبقاء على أحبة مقربين و فقدتهم رغماً عنى أحيانا و بإرادتى و بدافع من الظروف أحيانا أخرى.

كم و كم و كم ...

و لكن ما يقهرنى الآن حقا لم يكن فوات الوقت و ضياع العمر بقدر ما كان الإجبار الذى لقيته فى حياتى و الضغوط التى مورست علىَّ حتى لا أفعل أو أحصل على ما أريده, أو حتى أعيش الحياة البسيطة التى تمنيتها.
و يالها من لحظات مريرة عشتها مع نفسى.


ما أود أن اقوله هنا

إختاروا طريقكم بحذر و قوة و على أسس دينية سليمة و إعقدوا العزم على تحقيق ما تريدونه. و حاولوا بكل الطرق المشروعة تحقيق ما تريدون. و إستعينوا بالله,و إصبروا و صابروا و جاهدوا فى سبيل تحقيق احلامكم, ولا تيأسوا من المحاولات و يجب أن يكون لديكم التصميم على أهدافكم و أحلامكم المعتدلة و المشروعة. 

لا ... لا ... لا ...
لا تستهينوا بقدراتكم.
لا تجعلوا لأحد وصايه عليكم.
لا تجعلوا أحدا يسفه أحلامكم و يدمر آمالكم.
لا تجعلوا الدنيا تمر عليكم و ينتهى الشباب و لا يتبقى لديكم إلا الأمل المفقود, و تجدوا حياتكم كما لو كانت سرابا براقاً خادعاً, فتسكن الحسرة قلوبكم, و تملىء الدمعه عيونكم.    
 
و إعلموا انه بعد فوات الأوان سوف تلوموا أنفسكم كثيرا, و سوف يلومونكم الناس أكثر على إستهانتكم فى حق أنفسكم, و تقصيركم تجاهها.
 
و كما قال أبو العتاهية الشاعر العربى القديم

بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيني

بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيني ..... فلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحيبُ
فَيا أسَفاً أسِفْتُ على شَبابٍ، ..... نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً ..... كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيبُ
فيَا لَيتَ الشّبابَ يَعُودُ يَوْماً،..... فأُخبرَهُ بمَا فَعَلَ المَشيبُ

بقلمى منال رأفت 
شكرا لكم 

4/22/2013

خواطر الفجر


أثمن شئ فى الوجود أن تمتلك قلب إنسان يحبك 


...


أحيانا أشعر أن قسوة القلب نعمة لانها تريح صاحبها و لا يستطيع  أى إنسان أن يتحكم فيه
و أحيانا أشعر أنها نقمة تتسبب فى كراهية الناس له

...

طريقة معاملتك للآخرين تعلن عنك

...


عندما نكون على حق ... لا أحد يتذكر.

و عندما نخطئ ... لاأحد ينسى.

هكذا نحن البشر

...


بقلمى منال رأفت
شكرا لكم

حكمة الله فى تربيته لخلقه


من تربية الله لك ...قد يبتليك الله بالأذى ممن حولك حتى لا يتعلق قلبك بأي أحد لا أم و لا أب لا أخ ولا صديق ،فيتعلّق قلبك بهِ وحده ."

من تربية الله لك .... قد يبتليك ليستخرج من قلبك عبودية الصبر والرضى وتمام الثقة به هل أنت راض عنه لأنه أعطاك؟ أم لأنك واثق أنه الحكيم الرحيم؟"



من تربية الله لك ...قد يمنع عنك رزقا تطلبه لأنه يعلم أن هذا الرزق سبب لفساد دينك أو دنياك، أو أن وقته لم يأت، وسيأتي في أروع وقت ممكن"

من تربية الله لك ..... قد ينغص عليك نعمة كنت متمتعاً فيها لأنه رأى أن قلبك أصبح "مهموما" بالدنيا فأراد أن يريك حقيقتها لتزهد فيها وتشتاق للجنة

"من تربية الله لك ...أنه يعلم في قلبك مرضاً أنت عاجز عن علاجه باختيارك.. فيبتليك بصعوبات...تخرجه رغماً عنك تتألم قليلاً...ثم تضحك بعد ذلك"

من تربية الله لك ...أن يؤخر عنك الإجابة حتى تستنفد كل الأسباب وتيأس من صلاح الحال ثم يُصلحه لك من حيث لا تحتسب حتى تعلم من هو المُنعم عليك"

من تربية الله لك ..... أن يُطيل عليك البلاء ويُريك خلال هذا البلاء من اللطف والعناية وانشراح الصدر ما يملأ قلبك معرفة به حتى يفيض حبه في قلبك

."من تربية الله لك ...حين تقوم بالعبادة من أجل الدنيا يحرمك الدنيا حتى يعود الإخلاص إلى قلبك وتعتاد العبادة للرب الرحيم ثم يعطيك ولا يعجزه-سبحانه-

 منقول 

4/19/2013

بدايات و نهايات

الحياة مسرح كبير, نحياها و كأننا فى قصة هزليه غريبة .
كيف يكون هذا؟
نولد و نحيا و نموت ولا نعرف كيف نعيش, ولا كيف نسعد بحياتنا.
و السبب هو أن لا شئ فى هذه الدنيا مضمون و لا تستطيع أن تثق بشئ !!! أغريب هذا؟

و لماذا كل هذا؟ 
لأنه من المفترض أن البدايات تنم عن النهايات, و لكن فى أحيان كثيرة البدايات تؤدى إلى نهايات مختلفة و مغايرة للتوقعات, و محبطة للآمال.  
 
هكذآ هي الحيآة .. !! لآ البدآيات التي نتوقعها ، ولا النهآيات التي نشتهيها !!

كيف يكون هذا؟

فى حياتنا نبدأ كل شئ بحماس شديد و لكن لا نستمر على هذا الحماس بنفس القوة. و هنا بعض الأمثلة على ما أقول.
فأنت تبدأ عملك الجديد بحماس و بعد فترة يخمد حماسك و تقول مللت من هذا النوع من العمل!!!
فى المذاكرة تبدأ منتبه عالى التركيز ترتب المكان و تعد الكتب و تشرب الشاى و عندما تفتح الكتاب تقول هذا الكتاب ممل و تغيرة بآخر ثم ثانى ثم تفتر عزيمتك و تغلق الكتب.

أما  فى علاقاتنا مع الآخرين تكون البدايات رائعة و بعد بعض الوقت تجد النهايات حزينه و ربما سيئة.

فإذا بدأت صداقه جديدة تجد الصديق كأفضل ما يكون الأصدقاء, صدوق, مضحى, أمين عليك و على أسرارك, ووو كل ما تتمناه فى الصديق و لكنك ربما تكتشف بعد فترة أن هذا الصديق ربما كان يهدف إلى شئ آخر غير الصداقة لمجرد الصداقة و تكون صدمتك فيه كبيرة.  

بداية حب جميلة

أما علاقات الحب عادة ما تكون البدايات فيها أكثر من رائعة تأخذك إلى عالم الأحلام و تشعر انك بالفعل قد حصلت على ما حلمت به و نلت ما كنت تصبو إليه من زمن بعيد.
فالحبيب لا يملك أبدا مهما طال الوقت الذى يقضيه معك, ليلا أو نهارا و مستعد أن يدفع الكثير من أجل هذا.
و تجد أن كل أمل الحبيب أن يسمع منك كلمة حب, يتمناها و يرجوها و قد يقضى الليالى معك كى يسمعها منك, و يكررها على مسامعك لعلك ترضى و تسمعه ذات الكلمة, و لكن عندما يستمع اليها و يطمئن قلبه لا يعود و يقولها حتى و لو طلبت منه.
فى أول طريق الحب تجد الحبيب يبحث عن كل ما يرضى حبيبه و يرجو إسعادة و لكن بعد فترة تجده لا يأبه بذلك و حتى لو شعر أن حبيبه غير سعيد أو حتى متألم سوف لا يأبه به و ربما لن ينتبه أصلا لذلك.

غريب حقا هذا النوع من البشر يبدأ كل شئ بحماس و عندما يحصل عليه يفقد ذلك الحماس بدلا من أن يشعر بالسعادة للحصول على ما تمنى و يحاول الإحتفاظ به.
 
كم أتمنى ان تكون النهايات جميلة كما كانت البدايات.

كيف نجعل النهايات جميلة؟
الصدق و الوضوح من البدايه يؤدى إلى جمال النهايه فلما لا نكون صادقين؟
تحديد الهدف من البدايه يؤدى إلى جمال النهايه.
الإخلاص منذ البدايه يجعل النهايه جميلة.

و لهذا حددوا اهدافكم ماذا تريدون؟ نجاح, تفوق, تميز, حب صادق, صداقة دائمه, مودة من القلب.
اصدقوا فى علاقاتكم و أفعالكم و تعاملوا بالصدق و الوضوح من أول الطريق. فيكون الإتفاق و الوفاق.  
إخلصوا فى علاقاتكم و أعمالكم أيا كانت, فالإخلاص فى الوصول للهدف و الحصول عليه يشعرك بالسعادة و يعطيك النهايه الجميلة.
ضعوا أسس قويه لكل ما تقوموا بفعله سواء علاقاتكم أو أعمالكم, لترتكزوا عليها.

كم اتمنى أن تكون النهايات جميلة مثل البدايات فى حياتنا 
إجعلوها هكذا

بقلمى منال رأفت 
شكرا لكم 

4/17/2013

يمكن على باله حبيبى ... تحفه عفاف راضى ... من الزمن الجميل


كلمات الرائع عبد الرحيم منصور 
و ألحان الرائع بليغ حمدى

كلمات الأغنية

يمكن على باله حبيبى.. يمكن عن باله أغـيب
لكـن والله يـا حــبيبى.. عــن بالى مــا بتغيب
يمـكن تنسانى، لكن وانا مالى، دايماً على بالى
وعــن بالى مــا بتغــيب.. يمـكن حبيبى يمـكن
***
تخاصــم تصــالـح.. برضه أنت حبيبى
فـاكــرنـا ناسـيـنـا.. أمـــرك يــا حبيبى
ولا هاتنسانى، لكن وانا مالى، دايماً على بالى
وعــن بالى مــا بتغـيب.. يمـكن حبيبى يمـكن
***
أسـمـك مكتـوب يا حبيبى.. على القــمـر العالى هناك
قسمة ومكتوب يا حبيبى.. مـكتــوب ان انـا اهــواك
خايفة لا تنسانى، لكن وانا مالى، دايماً على بالى
وعـــن بالى مــا بتغــيب.. يمـكن حـبيبى يمـكن
***
لـيــالى صـــابـــرة يــا حـبيبى..
ولا انت بحالى دارى يا حبيبى
يمكن تنسانى، لكن وانا مالى، دايماً على بالى
وعـــن بالى مــا بتغـيب.. يمـكن حبيبى يمـكن




شكرا لكم
منال رأفت


4/16/2013

أغنيه ما انتهينا ... من أغنيات صابر الرباعى القديمة ... و معلومة عن صابر الرباعى

من هو صابر الرباعى 
هو مطرب تونسى ولد وعاش حياته في مدينة صفاقس، وقد نشأ وسط أسرة لها ميولات فنية يجيد العزف على العود والكمان


منفصل، وهو أب للطفل وطفلة هما «إسلام» و«صفاء».

كلمات الأغنية

ما انتهينا و العتاب ده بس ليه 
جاي تقول لى  بعد طول الهجر إيه 
ليه نعيد كلام قلناه 
ليه رجعلي تقلي اه اه 

ما انتهينا 
..........

ما علينا قال و جانى يقول لى تانى 
تاه زمانى خد معــاه كل الامانــى 
جاى و بتقول لى سماح قول لى إيه بس اللى جابك
مش حتلقى غير جراح انت صحيتها بعتابك 

هون عليا بيع كمان عمرى ما حديك امان 


..........

ما انتهينا 
ياللى ناسي ايه جرالي من الليالي 
ياللى بعت كل ودى عزيز و غالى
ليه اسامحك تاني ليه طب و اقول لجرحي ايه 
دا إنت ما خليتشي بينا اي شيئ ابكي عليه 

ذوق و جرب حوش كلامك
سبني متهنى بخصامك 

ما انتهينا




شكرا لكم
منال رأفت

4/15/2013

أغنية حكاية كل عاشق ... لهانى شاكر ... من الزمن الجميل

لكل عاشق حكايه مختلفه و لكن لا تزال هناك حكايه مشتركه بين العاشقين ... و هى حكايه كل عاشق

كلمات الأغنية

حــكـايـة كــــل عــاشـق...
هــــي حـكـايـتـك يـاقـلـبي ..
وبــقـيـت إنــــت الـحـكـايـه


حــكــايـة كــــل عــاشــق
نــعـشـق ونــــدوب ونـسـهـر
ونـفـارق ... ونـفـارق فــي الـنهايه

...............

أول مشوارنا ضحكه عاشت فوق الشفايف
تـرسم قـلبين وتكتب حرفين فوق الشجر

اخـر مـشوارنا دمعه بتقول للحب شايف
احـلامنا ازاي بـتصبح لعبه في إيد القدر


ونــتـوه ويـــا اللـــى تــاهـوا
ونــــدوب زي اللـــى دابـــو

يـبـكـي الــحـب فـــي عـيـنينا
تحكـــى الايــــام عـلـيـنــا
حـكاية كـل عـاشق ...



...............

أيـــام ... أيــام وسـنـين يـاقـلبي
نـحلم والـحلم يـجري بينا فوق السحاب

أيـام وسـنين بـنرسم دنيا متعرفش دمعه
ولا بـتصاحب عذاب...


كـــانــت أيــامـنـا حــلــوه
أحـلى مـن أى غـنوه إتقالت في الغرام

كـــانــت دقــــات قـلـوبـنـا
لا تـقول من الحب دبنا ولا بتخاف الملام


كـنا لـو شـفنا عـاشق يبكي نبكي عليه
ونـقول هم الحبايب عايزين من الدنيا ايه


اتــاريـكـي يــادنـيـا كــنــتِ
غـــــــداره زي مـــا إنـــتِ
كــنــتِ ويـاريت مـا كــنــتِ عـلمتينا الهوى
عـلـمتينا الـهـوى...


ونــتـوه ويـــا يــلـي تــاهـوا
ونــــدوب زي يــلــي دابـــو


يـبـكـي الــحـب فـــي عـيـنينا
ضــحــك الايــــام عـلـيـنـا
حـكاية كـل عـاشق ..حكاية كل عاشق



...............

أنـا كنت زمان بغنى على عاشق قبل منى
دارت بيه الــســنـيـن
دلــوقـتـي مــافـيـش مـغـنـي
إلا وبـيحكي عـنى لـلناس والـعاشقين


أنـــا كــنـت وكـــان زمـانـي
مــلـيـان فــــرح وأمــانــي
لاعرفت الحيره عمري ولا دوبني الحنين


دلـوقتي أنا والليالي عايشين زي الصحاب
تبكي الايام لحالي .وانا بسال عا اللى غاب


لالــقــيــت رد لــســؤالــي
ولا بــيـجـيـنـي الـــجـــواب


لاانـــا عـــارف لـيـه عـشـقتك
ولا عــــارف لــيـه فـارقـتـك

لـكن قـدر الحبايب مكتوب فوق الجبين
مكتوب فوق الجبين ...

حـكاية كـل عـاشق ..حكاية كل عاشق
*******




شكرا لكم 
منال رأفت

آسف على الأيام ... أغنية مدحت صالح الرائعة

كلمات الأغنية

آسف علي الأحلام 
كان عمرها قصير 
الحب زي الآلآم 
إحساس إحساس بيتغير 
حبيت 
ده ماضي وفني 
حنيت أكيد بعدها 
وبعدت من وقتها بحاول أنساكي
..........

آسف علي الأحلام 

..........

آسف لإني إبتديت 
وفي الاماني إتماديت 
صدقت قلبك ناديييييييت 
علي الحب جواااكي 
آسف 

..........

آسف علي الأحلام 

..........


آسف لإن السنييين 
صحت هوايا الدفين 
خالتني أبوح بالحنيييييين 
وقبلت أهواااااااااااكي 
آسف 

..........

آسف علي الأحلام 




شكرا لكم
منال رأفت



إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner