5/31/2012

من روائع فاروق جويده *** عيناك أرض لا تخون

فاروق جويدة (10 فبراير 1945 - ) شاعر مصري. ولد في محافظة كفر الشيخ، وعاش طفولته في محافظة البحيرة، تخرج في كلية الآداب قسم الصحافة عام 1968 .
غنت له سمية قيصر قصيدة بعنوان "في عينيك عنواني"، كما غنى له كاظم الساهر قصيدة "لو اننا لم نفترق" وقصيدة "من قال إن النفط أغلى من دمي"


عيناك أرض لا تخون

ومضيتُ أبحثُ عن عيونِكِ

خلفَ قضبان الحياهْ

وتعربدُ الأحزان في صدري

ضياعاً لستُ أعرفُ منتهاه

وتذوبُ في ليل العواصفِ مهجتي

ويظل ما عندي

سجيناً في الشفاه

والأرضُ تخنقُ صوتَ أقدامي

فيصرخُ جُرحُها تحت الرمالْ

وجدائل الأحلام تزحف

خلف موج الليل

بحاراً تصارعه الجبال

والشوق لؤلؤةٌ تعانق صمتَ أيامي

ويسقط ضوؤها

خلف الظلالْ

عيناك بحر النورِ

يحملني إلى

زمنٍ نقي القلبِ ..

مجنون الخيال

عيناك إبحارٌ

وعودةُ غائبٍ

عيناك توبةُ عابدٍ

وقفتْ تصارعُ وحدها

شبح الضلال

مازال في قلبي سؤالْ ..

كيف انتهتْ أحلامنا ؟

مازلتُ أبحثُ عن عيونك

علَّني ألقاك فيها بالجواب

مازلتُ رغم اليأسِ

أعرفها وتعرفني

ونحمل في جوانحنا عتابْ

لو خانت الدنيا

وخان الناسُ

وابتعد الصحابْ

عيناك أرضٌ لا تخونْ

عيناك إيمانٌ وشكٌ حائرٌ

عيناك نهر من جنونْ

عيناك أزمانٌ وعمرٌ

ليسَ مثل الناسِ

شيئاً من سرابْ

عيناك آلهةٌ وعشاقٌ

وصبرٌ واغتراب

عيناك بيتي

عندما ضاقت بنا الدنيا

وضاق بنا العذاب

***

ما زلتُ أبحثُ عن عيونك

بيننا أملٌ وليدْ

أنا شاطئٌ

ألقتْ عليه جراحها

أنا زورقُ الحلم البعيدْ

أنا ليلةٌ

حار الزمانُ بسحرها

عمرُ الحياة يقاسُ

بالزمن السعيدْ

ولتسألي عينيك

أين بريقها ؟

ستقول في ألمٍ توارى

صار شيئاً من جليدْ ..

وأظلُ أبحثُ عن عيونك

خلف قضبان الحياهْ

ويظل في قلبي سؤالٌ حائرٌ

إن ثار في غضبٍ

تحاصرهُ الشفاهْ

كيف انتهت أحلامنا ؟

قد تخنق الأقدار يوماً حبنا

وتفرق الأيام قهراً شملنا

أو تعزف الأحزان لحناً

من بقايا ... جرحنا

ويمر عامٌ .. ربما عامان

أزمان تسدُ طريقنا

ويظل في عينيك

موطننا القديمْ

نلقي عليه متاعب الأسفار

في زمنٍ عقيمْ

عيناك موطننا القديم

وإن غدت أيامنا

ليلاً يطاردُ في ضياءْ

سيظل في عينيك شيءٌ من رجاءْ

أن يرجع الإنسانٌ إنساناً

يُغطي العُرى

يغسل نفسه يوماً

ويرجع للنقاءْ

عيناك موطننا القديمُ

وإن غدونا كالضياعِ

بلا وطن

فيها عشقت العمر

أحزاناً وأفراحاً

ضياعاً أو سكنْ

عيناك في شعري خلودٌ

يعبرُ الآفاقَ ... يعصفُ بالزمنْ

عيناك عندي بالزمانِ

وقد غدوتُ .. بلا زمنْ

ارجو أن يكون اختيارى قد أعجبكم 
شكرا لكم
منال رأفت 


من شعر فاروق جويدة *** و يضيع العمر

من شعر الشاعر المصرى الرائع فاروق جويدة أقدم لكم هذه القصيدة الرقيقة الحزينه

يا رفيقَ الدَّرب
تاه الدَّرْبُ منّا .. في الضباب

يا رفيقَ العمر
ضاعَ العمرُ .. وانتحرَ الشباب

آهِ من أيّامنا الحيرى
توارتْ .. في التراب

آهِ من آمالِنا الحمقى
تلاشتْ كالسراب

يا رفيقَ الدَّرْب
ما أقسى الليالي

عذّبتنا ..
حَطَّمَتْ فينا الأماني

مَزَّقَتْنا
ويحَ أقداري

لماذا .. جَمَّعَتنا
في مولدِ الأشواق

ليتها في مولدِ الأشواقِ كانتْ فَرّقَتْنا

لا تسلني يا رفيقي

كيف تاهَ الدربُ .. مِنَّا

نحن في الدنيا حيارى

إنْ رضينا .. أم أَبَيْنَا

حبّنا نحياه يوماً

وغداً .. لا ندرِ أينَ !!

لا تلمني إن جعلتُ العمرَ

أوتاراً .. تُغنّي

أو أتيتُ الروضَ

منطلقَ التمنّي

فأنا بالشعرِ أحيا كالغديرِ المطمئنِّ

إنما الشعرُ حياتي ووجودي .. والتمنّي

هل ترى في العمر شيئاً

غير أيامٍ قليلة

تتوارى في الليالي

مثل أزهارِ الخميلة

لا تكنْ كالزهرِ

في الطُّرُقَاتِ .. يُلقيه البشر

مثلما تُلقي الليالي

عُمْرَنا .. بين الحُفَر

فكلانا يا رفيقي

من هوايات القَدَر

يا رفيقَ الدَّرْب

تاهَ الدربُ مني

رغمَ جُرحي

رغمَ جُرحي ..

سأغنّي

أرجو ان تكون القصيدة اعجبتكم 
و شكرا لكم



اكدب عليك لو قلت بأحبك *** لوردة الجزائرية مع الكلمات

اكدب عليك 
كلمات مرسى جميل عزيز 
الحان محمد الموجى

الكلمات 

اكدب عليك اكدب عليك اكدب عليك اكدب عليك
اكدب عليك لو قلت بحبك لسه اكدب عليك
واكدب عليك لو قلت نسيتك همسه اكدب عليك
امـــال انا ايه قلي انت انا ايه
اختارلي بر وانا ارسي عليه
انت حبيبي يعني لسه حبيبي
ولا حبيبي عشان كنت حبيبي
قول يا حبيبي قول
يا حبيبي

عارف كان اجمل شيء في حياتي
ايه يا حياتي 
كان اجمل شيء ان انت كل حياتي
توعدني واطير قبل المواعيد
للفرحه اعيد قبل العيد
والقاك يا حبييبي سابقني هناك
والحب ف ايد والدنيا ف ايد
والشمع يشوفني معاك يا حيبي
من غير ما نقيده لوحده يقيد
كان شيء جوانا علينا جديد
دالوقت خلاص ما اصبحش جديد

حبيبي صحيح بنتواعد ونتقابل ونتكلم ... بطوله
كلام يمكن مالوش معنى ما هوش من القلب
لكن برضه بنقوله
ونرجع تاني نتقابل ونتكلم ولا عارفين بنفرح
او بنتألم
وفوق خد الليالي دموع بتسأل ايه جرى لينا
شموعنا ما عادتش شموع ونيجي فأيدها تطفينا
وده كله ومالناش الا بعضينا
دي جنة بنار بتجمعنا ليالينا

عيني عيني يا عين قول لحبيبي يا عين
لهفتنا راحت فين جنتنا راحت فين
كل الحجات الحلوة نجيبها تاني منين
حتى السلام بالأيد بأه شيء علينا جديد
غير اللي كان في داخل القلب قبل الأيد
الحب بريء واحنا ظلمنا
دوبنا شبابه قبل صباه
يدينا الحب نصيب سنتين
نشربه في دقيقه مش في تنين
وانقال يرتاح مثلنا ساعتين
نحلف يمينين ولا غمضة عين
شوف كنا بأيه وصبحنا بأيه
واختارلي بر وانا ارسي عليه
انت حبيبي يعني لسه حبيبي
ولا حبيبي عشان كنت حبيبي
قول يا حبيبي قول
يا حبيبى






شكرا لكم 

لو سألوك ! *** للرائعة وردة مع الكلمات و الفيديو

من روائع ورده هذه الأغنيه التى توحى بقدر التضحية الى يمكن لمحب أن يضحيها من أجل الحبيب حتى لو كانت هذه التضحيه هى التبروء من هذا الحب.

الكلمات
ولا يصعب علينا الا الفراق يعنينا
يا حبيـــــــــــبي ايام علــــــــــــينا تعدي 
وتمر زي الســـــــــحاب ناخد معـاها وندي
محـــــــبه وفرح وعــــــــــــذاب
ايام بتحكم علينا الشوك يجرح ايدينا
الله يجازي الايــــــــــــــــــــــــام
الله يهون علينا ويجازي الايام
*****
ولو سألوك يا حبيبي عني وعن هواك
لو سألوك ما تقولش يا حبيبي انك زعلان معايا لو سألوك
ويعز علي العشره يا عنيه وكلام الناس
علينا وتجريحهم فينا وداري
على الجراح زي ما بتداري
يا حبيبي على الحب والافراح
وكفايه يا غالي صابره بجرح الليالي 
لا تشمت عذالي بي وبلي جرالي
***
لو صادفوك صحابي وسألوك علي
ما تقولش هجرت وتشمتهم فيا
بيجو و يزورني و عنك يسألوني
عنك يسألوني عنك عنك يسألوني
اسكت والدموع من حيرتي يقولولي
يلي انت حبيبي ولاولا قبلك حبيبي
ولا بعدك حبيبى
*****





شكرا لكم 

وردة الجزائريه و *** قضية حب - لازم نفترق *** مع الفيديو و الكلمات الرائعة

من كلمات حسين السيد 
وألحان محمد الموجي


الكلمات 


أول قضية حب فى دنيا الهوى
أنا و إنت يا قلبى اللى عشناها سوى
قضية بين قلبين فى دوامة ألم أصعب
ما فيها جرح بيعيش فى نغم و أحلى ما
فيها دموع من غير ندم و أمر شئ فيها
أنا خصم و حكم إتنين حيارى عطاشى
و القدر ثالثهم خدهم فى موجة هنية قربت
خطوتهم شقوا ظلام الليل عدو بحور الشوق
و الموج شايلهم شيل جابوا القمر من فوق
و عشان يداروا فرحهم زرعوا السما لبلاب
و ما فكروش إن القدر بينهم و بينه حساب
تاهت خطاويهم و الموج غدر بيهم لا تهاديهم
يصبحهم و لا ليل يمسيهم صعب ما فيها
جرح يعيش فى نغم أحلى ما فيها دموع
من غير ندم و أمر شئ فيها خصم و حكم
يا حبيب قلبى ياريتك كنت قاسى كنت خليت الدموع
تروى جناين و أمشى فيها بقلب خالى و فكر
ناسى بس إنت مش كده إنت أكبر من كده
إنت خلتنى أعيش حب عمره ما يتنسيش
لو حكيت للناس غلاوته و لا ساعة فى
حلاوتها ألف يوم ما يكفيش دوامة ألم أصعب
ما فيها جرح يعيش فى نغم ما فيها دموع
من غير ندم و أمر شئ أنا خصم و حكم
غلاب يا حكم القدر مالناش معاك حيلة
و الحب عند القدر دايماً مالوش حيلة مش
حقولك الوداع مش حقولك الوداع الوداع
معناه حبايب عمرهم فى الحب ضاع و إنت
حبك جوه قلبى ناره أقوى من الضياع بس
لازم نفترق مستحيل يتهنى قلبى و غيره
قلبه يتحرق أنا طريقى من هنا و إنت طريقك
من هنا و كفاية إنى فى يوم حبيت و أخذت
أكتر ما تمنيت بس لازم نفترق أيوه لازم
نفترق قضية حب بين قلبين فى دوامة ألم
أصعب ما فيها جرح يعيش فى نغم و أحلى
ما فيها دموع من غير ندم و أمر شئ فيها
أنا خصم و حــــــــــــــــــــــــــــكم



شكرا لكم 

من أنواع الأدب الفرعونى *** الأدب الدينى *** و كتاب الموتى إعرف تاريخ بلدك

طالما سألت نفسى ما هو كتاب الموتى الذى يشبر اليه معظم علماء المصريات مثل الدكتور زاهى حواس و غيرهم و لأنى لا أعرف قررت أن أبحث , و لانى ادرك كذلك أن هناك آخرين مثلى لا يعلمون و ربما يتساءلون مثلى أيضا قررت أن أكتب كل ما قمت بتجميعه من معلومات لكى نقتسمها سويا.

و توصلت الى أن كتاب الموتى هذا هو أقدم كتاب انتهى الينا علمه ، دون في عصر بناء الهرم الأكبر، ولا تزال نسخة منه محفوظة في المتحف البريطاني. فيه دعوات للآلهة وأناشيد وصلوات، و وصف لما تلاقيه أرواح الموتى في العالم الآخر من الحساب وما يلحقها من عقاب وثواب.
بدأ و تطور مع بداية عصر الدولة الفرعونيه الحديثه (حوالي 1550 قبل الميلاد) عن النصوص الجنائزية المصرية القديمة . وهو الاسم الأحدث لها.
أما النصوص  الجنائزية المصرية القديمة فهى الأدبيات التي تشكل النصوص الجنائزية المصرية القديمة و هي عبارة عن مجموعة من الوثائق الدينية التي كانت تستخدم في مصر القديمة، لمساعدة روح الشخص المتوفى فى الحفاظ عليها في الآخرة.


العقيدة الدينية عند القدماء المصريين 
اعتقدوا بالبعث وبعودة الروح التي كانوا يسمونها في صورتين متقاربتين كا أو با ..
و لذا قد اهتموا كثيراً في حياتهم للإعداد لما بعد الموت فشيدوا المعابد الضخمة إلى جانب المقابر التي لا تقل روعة وفخامة عنها 
كما حرصوا على وضع كل الاشياء الخاصة بالمتوفى من طعام وحلي وكل ما كان يحبه في حياته معه في مقبرته حيث يمكن لروح الميت أن تاكل وتشرب منها عند عودتها إلى الجسم ، وقبل سعيها إلى الحياة الأخرى .

كا     أو    با  

لم يكن هناك كتاب موتى واحد أو متفق عليه .فهناك مجموعة مختلفة من النصوص الدينية والسحرية، و تختلف اختلافا كبيرا فى رسومها التوضيحية. 

ويتكون كتاب الموتى من عدد من النصوص الفردية والرسوم التوضيحية المصاحبة لها. معظمها تبدأ مع كلمة RO ، والتي يمكن أن تعني الفم، والكلام، وفصلا من كتاب، سحر، نطق، أو تعويذة. هذا الغموض يعكس التشابه في الفكرالمصري بين خطاب طقوس والقوة السحرية.

و يتكون كتاب الموتى من عدد من التعاويذ و التمائم السحرية التى تهدف إلى مساعدة المتوفى فى رحلته في العالم الآخر إلى الآخرة. كان كتاب الموت جزءا من التقاليد الجنائزية و يكتب فى النصوص الجنائزية والتي تم رسمها على الأجسام ، وليس ورق البردي.
وسجلت أيضا عددا من التعاويذ التي يتكون منها الكتاب على جدران المقابرو الأهرامات وعلى التوابيت العاديه أو الخشبية. وضعت  التعاويذ كذلك  في  التوابيت  وأيضا فى غرفة  دفن الموتى لتكون دليل الميت في رحلته للعالم الاخر.حيث كانت هذه التعاويذ بمثابة تعليمات إرشادية تمكن المتوفى من تخطي العقبات والمخاطر التي ستصادفه في أثناء رحلته إلى الحياة الأخرى ، وتدله أيضا على الوسائل التي يستخدمها ليتمم هذه الرحلة بنجاح من دون أن يتعرض لأي سوء.

تهدف التعاويذ لاعطاء معرفة للمتوفى في الحياة الآخرة، أو ربما لتحديد وضعه مع الآلهة. و البعض الآخر طلاسم لضمان المحافظة على العناصر المختلفة للشخص الميت وجمع شمل أعضائه، واعطاء سيطرة المتوفى على العالم من حوله. و توجد تعاويذ آخرى لحماية المتوفى من مختلف القوى المعادية، أو هدايته فى رحلته خلال العالم الآخر واثنين من التعاويذ ايضا للتعامل مع الحكم الصادر عن الميت في طقوس وزن قلبه. و بعض هذه التعاويذ نسجل على الجعارين .

أما عن النصوص والصور من كتاب الموتى فهى سحرية و دينية. 

وكان السحر مشروع مثل الصلاة للآلهة، حتى عندما كان الغرض من السحر هو السيطرة على الآلهة أنفسهم . في الواقع الفرق كان بسيط لدى قدماء المصريين بين الممارسات السحرية والدينية .


*و يكتب فيه كذلك تذكره بأسماء الآلهة التي سوف يصادفهم في طريقه هذا ، إذ أن نسيان اسم احد الآلهة لا يكون في صالحه فى المحاكمه التى سوف يتعرض لها 


*يذكر فيه كذلك اسم المتوفى وأسم أبوه واسم أمه ووظيفته في الدنيا .

 الحفظ يحتوى الكتاب على تعاويذ تهدف إلى الحفاظ على جسد المتوفى، والذى ربما تكون قد بلى خلال عملية التحنيط.
*** القلب الذي كان يعتبر مسئولا عن الذكاء والذاكرة و كان محميا أيضا بالتعاويذ. وفي حالة حدوث أي شيء للقلب الجسدى المادى ، كان من الشائع أن يستبدل بآخر مرصع بالجعارين وتدفن مع جسم لتوفير البديل.
*** قوة الحياة أوكا تبقى في القبر مع جسد الميت ،ومؤازرته لإيجاد الغذاء والماء والبخور. في حالة إذا ما فشل الكهنة أو أقارب في إيجادها. و التعويذه رقم 105 تعمل على هذا و تعرب عن إرتياح كا 
ويكتب اسم الشخص الميت في كثير من الأماكن في جميع أنحاء الكتاب لأنه هو الذى يشكل شخصيته و تفرده و مطلوبا لاستمرار وجوده . تضمن التعويذة رقم  25 أن المتوفى سوف يذكر إسمه.
وكانت با الروح الحرة المحبوسة في المتوفى. كانت على شكل طائر برأس إنسان  والتي يمكن ان "تخرج بعد يوم" من القبر إلى العالم وكانت التعاويذ من 61 إلى 89 للحفاظ عليها.
أخيرا، المحافظة على الإغلاق للإبقاء على هيكل أو ظل الفقيد، بواسطة تعاويذ 91 و 92 و 188.
إذا كان من الممكن  المحافظه على كل هذه الجوانب فى الشخص المتوفى سيكون لشخص ميت أن يعيش في شكل AKH.
AKH هى الروح المباركة بالقوى السحرية .


من الأجزاء الأساسية في كتاب الموتى دعاء يدافع به الميت عن نفسه ( ويسمى الاعتراف بالنفي ) :

"السلام عليك أيها الإله الأعظم إله الحق. لقد جئتك ياإلهي خاضعا لأشهد جلالك، جئتك ياإلهي متحليا بالحق، متخليا عن الباطل، فلم أظلم أحدا ولم أسلك سبيل الضالين، لم أحنث في يمين ولم تضلني الشهوة فتمتد عيني لزوجة أحد من رحمي ولم تمتد يدي لمال غيري، لم أكن كذبا ولم أكن لك عصيا، ولم أسع في الإيقاع بعبد عند سيده. إني (ياإلهي) لم أجع ولم أبك أحدا، وماقتلت وماغدرت، بل و ماكنت محرضا على قتل، إني لم أسرق من المعابد خبزها ولم أرتكب الفحشاء ولم أدنس شيئا مقدسا، ولم أغتصب مالا حراما ولم أنتهك حرمة الأموات، إني لم أبع قمحا بثمن فاحش ولم أغش الكيل. أنا طاهر، أنا طاهر، أنا طاهر. وما دمت بريئا من الأثم، فاجعلني ياإلهي من الفائزين."

و كما نرى فإن القدماء المصريين كانوا شديدى التدين و يؤمنون بالحساب و الثواب و العقاب و يخافون منه.
و نلاحظ كذلك انهم كانوا يؤمنوا بكل المبادئ و الأخلاق الحميده و يعرفون الحلال و الحرام جيدا .


أرجو أن أكون قد وفقت و إستطعت ان اوفر لكم معلومه جديدة و بسيطة أيضا.

شكرا لكم 
منال رأفت

5/29/2012

ما تسبنيش انا وحدى *** رائعة سيد مكاوى * و الطرب الأصيل مع معلومة عن سيد مكاوى

الموسيقار سيد مكاوى 
ولد سيد مكاوي في اسرة شعبية بسيطة فى حى الناصرية فى السيدة زينب فى القاهرة فى 8 مايو 1926. كان لكف بصره عاملا أساسيا في إتجاه أسرته إلى دفعه للطريق الديني بتحفيظه القرآن الكريم فكان يقرأ القرآن ويؤذن للصلاة في مسجد أبو طبل ومسجد الحنفي بحي الناصرية.

وما أن تماثل لسن الشباب حتى انطلق ينهل من تراث الانشاد الديني من خلال متابعته لكبار المقرئين والمنشدين آنذاك .وكان يتمتع بذاكرة موسيقية جبارة 
لحن سيد مكاوى لكبار المطربين و المطربات مثل ليلى مراد و شاديه و نجاة و محمد قنديل.
لحن سيد مكاوي أيضا لكوكب الشرق أم كلثوم وكان من أهمها أغنية (يامسهرني) وقدم أغنية (أوقاتي بتحلو) التي كان من المفترض أن تغنيها أم كلثوم قبل وفاتها إلى الفنانة وردة الجزائرية وقد أعطى ألحان إلى الفنان جورج وسوف الذي أبدع بها بشكل أبهر سيد مكاوي. 

و من أجمل إغانيه هذة الأغنيه 
كلمات رقيقة افتقدناها هذه الايام و لحن رائع هادئ حالم 

   ما تسبنيش  انا وحدى 

وحياتك يا حبيبى ريح قلبى معاك 
غلب الحب معايا و تعب الشوق وياك 

ما تفوتنيش أنا وحدى أفضل أحايل فيك 
ما تخليش الدنيا تلعب بيا و بيك 
خللى شويا عليا و خلى شويه عليك 

*****
عمر هوانا بيجرى بيجرى شوف راح منه كام 
ساعة شوق و محبه و شهر بعاد و خصام
و يبقى الحب تايه مش عارف إحنا فين
زى المركب ما تبقى محتارة بين شطين
لكن لإمتى يا عيونى أنت 
نبقى حبايب ومش حبايب لحد إمتى

و بأرجع تانى و أقولك ريحنى الله يخليك
عشان المركب تقدر تمش بيا و بيك

ما تفوتنيش أنا وحدى أفضل أحايل فيك 

ما تخليش الدنيا تلعب بيا و بيك 
خللى شويا عليا و خلى شويه عليك 

*****
الليل بدموعه قاسى و يا ويلى من ساعاته
و الصبر لسه ساكت و يا ويلى من سكاته
توعدنى بفرحتى و أستنى بضحكتى 
زى الوردة ما تبقى مستنيه الندى
و تغيب و تفتكر و تجينى و تعتذر 
فين القلب اللى يقدر يستحمل كل ده

*****
و بأرجع تانى و أقولك ريحنى الله يخليك
عشان المركب تقدر تمش بيا و بيك

ما تفوتنيش أنا وحدى أفضل أحايل فيك 

ما تخليش الدنيا تلعب بيا و بيك 
خللى شويا عليا و خلى شويه عليك 





شكرا لكم 


مجموعه متنوعة للرسم و التلوين


اضغط على الصورة علشان تكبرها و ممكن تطبع الصور دى و تلونها بألوان الفلوماستر أو الشمع أو أى ألوان بتحبها.

خروف العيد
*********


صورة بسيطه لاب و ابنه إيه رأيكم فيها
********

ولد صغير بيلعب
*******




ايه رأيكم فى الطياره دى ؟مين ركب طياره قبل كده؟
********



 حلوه الشجره دى؟ إيه رأيكم؟
*******  



صوره كبيره شويه للأطفال الكبار شويه
*******




صوره كبيره كمان إيه رأيكم فيها ؟
*******




منزل
*****
شكرا لكم 

أطفالى و أحبائى اللى بيحبوا الرسم و التلوين


أطفالى و أحبائى اللى بيحبوا الرسم و التلوين 

دى صفحتكوا 

أنا رسمت لكم بعض الأشكال و الحيوانات و الأشجار أبيض و إسود
تقدروا تاخدوها و تلونوها بأى برنامج رسم و تلوين 

ابعتوا لى لو عاوزين رسم معين و قولوا لى ايه رأيكم و إيه المشاكل اللى واجهتكم

منتظره رأيكم يا حلوين 






فيونكة الإفتتاح ايه رأيكم فيها


***********************

صور للرسم و التلوين مجموعة عيد الميلاد



مجموعه عيد الميلاد

مين عيد ميلاده النهارده أو الأسبوع ده  

دى صور تلوين لأعياد الميلاد



ده الشيف اللى هيقدم لنا الشاى و التورته




هنلبس ايه على رأسنا





ممكن نلبس ده كمان



و نلبس ده على عنينا 



ونلبس ده كمان على عنينا


و نلعب بده كمان ايه رأيكم



ايه رأيكم فى المكان الجميل ده نعمل فيه عيد الميلاد 

كل سنه و انتم طيبين

******************************************

قصص عربية مصورة للاطفال ... قصة الذئب والخراف السبعة

قصه لطيفه للأطفال,  من القصص  الألمانى, احبها الطفل على مدار السنوات.

اقدمها لكم مكتوبه و بالفيديو.
 
قصة تحكى أنه كانت هناك ماعز (معزة) لها سبعة ابناء صغار ظرفاء جدا و اذكياء و كانوا يعيشون فى سعادة و هناء . و كان أكثرهم ذكاء اصغرهم سنا .
و كان الصغير لا ينام إلا بعد ان تغنى له أمه أغنية جميلة 

و فى يوم من الأيام  كان الصغار يلعبون و كان الجو جميل جدا 
و أرادت الماعز الأم أن تذهب إلى السوق لشراء بعض الأشياء 
و قبل أن تذهب حذرت ابناءها و قالت لهم 

      إستمعوا إلى جيدا يا أولادى .... عليكم أن تبقوا فى البيت لحين عودتى من السوق... 
      لا تفتحوا الباب لأحد لأن الذئب المتوحش ممكن ان يهاجمكم ....  هل فهمتم ما أقول ؟

رد الأبناء حاضر
و سأل أحدهم كيف نعرف الذئب يا أمى 

قالت الأم
إستمعوا إلى للذئب صوت أبح كصوت الرعد لا تنسوا ذلك 

و قال أحد الأبناء 
و كذلك للذئب أرجل سوداء اليس كذلك ؟

قالت الأم 
نعم لذا لا تفتحوا الباب لمن أرجله سوداء هل فهمتم ؟

قال الأبناء نعم - حاضر

و هكذا ذهبت الأم معتقدة ان كل شئ على ما يرام لحين عودتها و لكن من الذى شاهد الأم و هى تغادر البيت ؟ أنه الذئب !!!

قال الذئب
رائع لقد خرجت للسوق و الآن سوف التهم الصغار السبع و سيكونوا فريسة سهلة 

لقد كان الصغار منشغلين بالقفز و اللعب و لم يلاحظوا الذئب و هو يراقبهم 

دق الذئب الباب و قال هذه ماما يا صغار هيا إفتحوا الباب لقد عدت اليكم 

قال الأبناء آه عادت ماما ثانية عادت ماما عادت ماما
قالت إحدى الأبناء لا ليست ماما هذه و حملت اخوها بعيدا عن الباب
و صاح الأبناء أنت الذئب أنت الذئب 

غضب الذئب و مشى يفكر فى حيلة يضحك بها على البناء و إعتقد الذئب ان الصوت الأبح يمكن تنظيفه لو أكل قليلا من الطباشير! و لكن هذه ليست حقيقة و خطأ فالطباشير يوجع البطون فلا تفعلوا انتم ذلك.و عاد الذئب إلى الأطفال بحيلة جديده وأخذ يغنى قائلا

أنا أمكم عدت إليكم عدت عدت عدت 

صاح الأطفال ماما  ماما 

 و لكنهم عادوا ونظروا من تحت الباب قبل أن يفتحوا و راو الأرجل السوداءو قالوا 

لا ليست ماما أنت الذئب أنت الذئب

وغضب الذئب ثانية و ذهب إلى مخزن قريب و سرق طحينا (دقيقا )و لكخ جسمه كله بالطين ليصبح لونه أبيض و دق الباب و قال لهم 

هيا يا أطفالى إفتحوا الباب انا امكم و لقد عدت إليكم
فرح الأطفال و قالوا ماما

و نظروا من تحت الباب فرأوا الأقدام بيضاء و قالوا هذه ماما  و فرحوا و جروا نحو الباب و فتحوا الباب و فوجئوا بالذئب فخافوا و جروا كل فى مكان .
و لقد حاول الصغار ان يختبؤا و لكنهم كانوا كبارا و كان يصعب عليهم ذلك .
و أكلهم الذئب واحد تلو الآخر حتى شبع الذئب المتوحش .
وكان الماعز الصغير مازال مختبئا فى ساعة الحائط لانه صغير الحجم و يستطيع ان يختبئ  و ينجو من الذئب .
و عادت الأم تبحث عن أبنائها و تبكى و تقول صغارى أين أنتم يا إلهى أين انتم و سألت صغيرها و قالت حبيبى أين إخوتك ؟؟   
 فحكى لها الماعز الصغير الحكاية كلها .
قالت له أمه إجلب لى (احضر لى ) مقصا و إبرة حالا.
و أثناء نوم الذئب فتحت الأم بطن الذئب الشرير و أخرجت أبناءها .ووضعت مكانهم أحجارا ثقيلة و خاطت بطن الذئب بالإبرة مرة أخرى و أغلقتها.
و عندما إستيقظ الذئب فى الصباح شعر بالعطش فذهب للبئر ليشرب و لن الأحجار كانت ثقيلة فسقط فى البئر و غرق و مات.
و هكذا شعر الأطفال بالأمان و أخدوا يلعبون و يمرحون سعداء بين الحشائش و الزهور.

  





ارجو ان تكون القصة قد أعجبتكم 

شكرا لكم 

الفلاح الفصيح القصة الفرعونيه الشهيرة - و سلسلة إعرف تاريخ بلدك

هذه القصة واحدة من أشهر القصص فى الأدب الفرعونى .
و جرت أحداث هذه القصه إبان حكم الأسرة الحادية عشر 2200 ق.م تقريبا.
تقول أحداث القصة 
أن فلاحا فقيرا يدعىخون-انوب من أهالى إقليم وادى النطرون بالبحيره (و كان غنيا بالبحيرات الغنيه بالملح الذي يستخدم في التحنيط ) كان يقطن قرية تسمى حقل الملح قاد قطيعا صغيرا من الحمير بحاصلات قريته وسار به نحو المدينة يريد ان يبيع حاصلاته وكان الطريق يحتم عليه أن يمر بضيعة رجل يدعى (تحوتى ناخت) الذي كان بدوره موظف فاسد لدى الوزير الأول للفرعون (مدير بيت الفرعون). وعندما رأى هذا الموظف الفلاح وقطيعه دبر حيلة لاغتصاب القافلة بما عليها فقام باغلاق الطريق بصناديق الكتان ليضطر الفلاح ان يعبر الطريق من خلال النزول لحقل ذلك الموظف الجشع المزروع بالقمح وتقوم الحمير بالتهام بعض سيقان القمح فتهيأت بذلك الفرصة للمدعو (تحوتى ناخت) لكى يستولى على القافلة.
وخاطب الفلاح الرجل قائلا (ان طريقى مستقيمة وقد قام جنودك باغلاقها...فاضطررت للنزول إلى حقلك لاستأنف طريقى.. اتغتصب حميرى لان واحدا منها التهم ملأ فيه من سيقان قمحك ؟) 
ولم تنفع تبريرات الفلاح المسكين لكى يسترد قافلته وقضى اربعة أيام يحاول إقناعه بإرجاع حميره دون فائده فقرر رفع شكواه إلى الوزير الأول (رنزى) الذي كان مشهورا بحبه للعدالة وكان مضرَبا للامثال في عدالته وعرض عليه الأمر فاستمع الوزير وتشاور مع موظفيه والشهود الذين انحازوا إلى جانب زميلهم وكان جوابهم (هل يعاقب تحوتى ناخت بسبب فلاح لا يدفع الضرائب وحمير سرقت قمح حقله ؟!) وفى هذه الأثناء كان الفلاح واقفا يستمع لضياع أمواله وخرابه المحتم أما الوزير الأول فكان يجلس متأملا في صمت.
اما ما كان من شان ذلك الفلاح عندما رأى الوزير الأول لا يحرك ساكنا أن تقدم إليه وخاطبه بفصاحة مدهشة (اقم العدل انت يا من مدحت وارفع عنى الظلم انظر إلى فاننى احمل اثقالا فوق اثقال.اجب إلى الصيحة التي ينطق بها فمى وحطم الظلم ورسخ الحق فإنه ارادة الاله اما الظلم فهو منفى من الأرض.........) 

واعجب الوزير بلباقة الفلاح وتركه دون أن يقطع في قضيته وذهب على الفور إلى الفرعون وأخبره بالقضية وما كان من الفلاح من حسن القول فأمره الفرعون ان لا يقطع في قضيته برأى رغبة في أن يرتجل الفلاح خطبا أخرى وامر بتدوين اقواله بدقه..و ما وصلنا من اقوال هذا الفلاح هو تسعة برديات يوجه كلامه فيها مخاطبا الوزير الأول.و قد كانت الخطبه السابقه هى البردية الأولى

البردية الثانية : يوجه كلامه للوزير الأول (رنزى) تصور خيبة الامل التي صادفها الفلاح مما اعتقده بعدالة الوزير (رنزى) فيقاطعه (رنزى) بالتهديد ولكن الفلاح يواصل تقريعه للوزير.


الإلهة ماعت: إلهة الحق والعدل والنظام في الكون ، تمثل بهيئة سيدة تعلو رأسها ريشة النعام رمز العدالة، وكما في الصورة نجدها ممسكة مفتاح الحياة (عنخ) في أحد يديها وتمسك في يدها الأخرى صولجان الحكم. وأحيانا يرمز لإلهة الحق والعدل بالريشة فقط


البردية الثالثه : أيها الوزير احم التعس. ضيق الخناق على اللصوص إحذر فان الأبدية (الموت) تقترب وفضِل ان تعمل خيرا واعمل بالمثل القائل (ان نفس الإنسان تقيم ماعت) " ونفذ العقاب في من يستحق. ليس هناك شيء يعادل الاستقامة.لا تنطق كذبا لأنك مسؤول.لا تكن خفيفا لانك ذو وزن.لا تتكلم بهتانا لانك القائم على العدالة.هل يخطيء الميزان.افهم انك والموازين سيان ولسانك هو رمانة الميزان وقلبك هو المثقال" هذه المقارنة بين العدل والميزان تظهر مرارا وتكرارا في هذه القصة وقد وجدت الموازين في هذه القصة لاول مرة وبقيت صورتها رمزا للعدالة إلى يومنا هذا.
و فى المرافعة الثالثة تجد أن: الفلاح قرَّع الوزير بشدة فأمر الوزير جنوده بضربه

البردية الرابعة والخامسة : لم يثنى الضرب الفلاح عن تقريع الوزير وكانت الخطبة الخامسة وبالرغم من قصرها الا انها الذعها في الاتهام والتقريع إذ يقول (انت يا من نصبت لتقيم العدل قد تحالفت مع الظالم.و الناس تحترمك رغم أنك معتد.لقد نُّصِبت لتنصف المظلوم ولكن انظر ها انت تغرقه بيدك)
  ست إله الشر و العنف  

البردية السادسة : يلجأ من جديد لعاطفة العدالة التي اتصف بها الوزير فيقول (اقض على الظلم واقم العدل وقدم ما هو حق وامح ما هو سيء) ولكن استمر رنزى لا يرد جوابا
البردية السابعة : يلجأ إلى القَدح الشديد (أأنت تستطيع الكتابة ؟ اانت متعلم ؟اانت مهذب ؟ لقد تعلمت لا لتكون سارقا.لقد وقعت في نفس الشرك الذي وقع فيه غيرك وأنت يا من تمثل الإستقامة في الأرض صرت رئيس البغاة ان الزارع الذي يزرع الظلم ويروى حقله بالعسف والكذب سيجنى ما زرعت يداه وبذلك تغمر الضيعة بالشر)
ولم 
يحرك الوزير ساكنا
البردية الثامنة : استمر في قدحه فيقول ان قلبك جشع وذلك لا يليق بك.انك تسرق وذلك لن ينفعك.حتى هؤلاء الذين اقيموا لمنع الظلم أصبحوا انفسهم ظالمين.
ويعود الفلاح الفصيح ليقول (اقم العدل لرب العدل وهو الذي أصبح عدله حقا.انت يا من تمثل القلم والقرطاس بل انك تمثل تحوت نفسه) (اعلم ان العدل عندما يكون قائما يكون الحق.. فالعدالة ابدية..و العدالة تنزل مع من يقيمها إلى قبره عندما يوضع في تابوته ويثوى على الاديم ويغلق عليه الباب ويترك وحيدا واسمه لا يمحى من الأرض.هكذا تكون استقامة كلمة الاله) ولما استمر الوزير غير مباليا رفع الفلاح صوته عاليا صارخا والقى مرافعته التاسعة والنهائية.

تحوت إله الحكمة و القمر

البردية التاسعة والأخيرة : يذكر الفلاح الوزير بخطر الانضمام إلى فريق ست (الشيطان) لان من يأتى فعلا كهذا يخسر في الحياة وفي الآخرة ولا يرزق أبناءاً صالحين ولن يذكر اسمه في الأرض ونصير لمن يصم أذنه عن الحق(انظر ان الاله قد فوضتك لتنصرنى على من ظلمنى ولكنك لا تنصت. فاعلم انى لن اقصدك بعد الآن وانى ذاهب لاشتكى إلى الاله "آنوب") ولما كان "آنوب" هو اله الموتى فقد كان الفلاح يعنى انه سوف ينتحر

ويرسل الوزير جنوده ليجيء بالفلاح ثانية ويتبادلان بعض العبارات مبهمة المعنى (هذا الجزء من البردية مطموس وممزق) على ان الوزير "رنزي" كان قد دون في بردية جديدة كل شكايات الفلاح وكل ما انحدر الينا من هذه الوثائق هو نسخة من هذه البردية ويذهب الوزير إلى الفرعون ويعرض عليه لفيفة البردى التي دون فيها امناء اسرار الوزير كل اقوال الفلاح (ووجدها الفرعون مثيرة لقلبه) ويأمر الفرعون الوزير ان بفصل في القضية فيحضر المختصون بهذا العمل سجل الضرائب التابع له هذا الفلاح بالصفة الرسمية ووثائق تبين موقفه القانونى والاجتماعى وعدد افراد اسرته ومقدار ثروته ثم يعقب ذلك في البردية بعض كلمات مفتته غير مفهومه ثم يعقب ذلك صدور الحكم الذي قضى بمعاقبة الموظف الجشع ونقل ملكية الضيعة إلى الفلاح فضلا عن إعادة حاصلاته وحميره اليه......


تعليقاتى الخاصة و ملاحظاتى على القصة:
*** المرافعات وجدت فى مصر منذ فجر التاريخ
*** المصريين شعب مؤمن يؤمن بالثواب و العقاب و الخلود بعد الموت منذ قديم الأزل و لهذا يسمون الموت الأبديه.
*** المصرى القديم كان يسعى إلى إقامة العدل و يؤمن به و يدافع عنه.(ماعت هى رمز العدل عند المصريين القدماء)
*** الميزان هو رمز من رموز العداله عندنا منذ زمن المصريين القدماء
*** أن الجشع و الظلم كان من الصفات الممقوته عند القدماء و أن التهديد لا يجدى 
*** المصريون القدماء كانوا يدركون صفات الخالق سبحانه و تعالى و أعتقد من كثرة قراءتى عنهم أنهم لم يكونوا وثنيين بدليل و جود كثير من النبياء على أرض مصرنا الغالية و ما كانت الآلهه إلا رموزا لصفات الخالق سبحانه و لأن الحياة كانت فى بدايتها و الأديان فى مهدها لذا فقد أرادوا أن يجعلوا المعنوى فى صورة حسية ليشعروا به و يفهمه العامه الذين لا يقرأون و لا يكتبون و الله اعلم.
*** كان هناك توثيق لكل شئ فى الدولة المصرية القديمة مثل هذه البرديات و سجل الضرائب و الموقف القانونى والاجتماعى للفلاح الفصيح  وعدد افراد اسرته ومقدار ثروته و أمثله أخرى كثيرة(يوجد قاعدة بيانات كاملة عن الشعب )
*** و نستخلص أيضا من القصة أنهم تحروا الدقه و البحث عن كل شئ بما فى ذلك خلفية حياة الرجل الشاكى قبل إصدار الحكم له او عليه و ذلك للتأكد من حقيقة الشكوى و إحقاقا للحق.
*** و نستخلص كذلك أنه ما ضاع حق وراءه مطالب و لكن الحكمة هنا كيف تطلب و تطالب ؟ فقد طالب و أصر على طلبه دون يأس او عدوان و التزم بالتذكرة( إحذر فان الأبدية تقترب - وفضِل ان تعمل خيرا - لا تنطق كذبا لأنك مسؤول- لا تتكلم بهتانا لانك القائم على العدالة - و غيرها)  
و انه إلتزم الأدب فى الحوار ( لا تكن خفيفا لانك ذو وزن) مع أنه قد ظلم .
*** الظلم موجود عى كل العصور و كل الأماكن و لكن العدل يسود فى النهايه .

قصة رائعة و ذات أبعد كثيرة .. نقلتها لكم.
شاركونى الرأى و اكتبوا لى ما لم ادركه من أبعاد هذه القصة .
أرجوا ان تكونوا قد سعدتم بها

 شكرا لكم 
منال رأفت
( ان العدالة خالدة الذكر فهى تنزل مع من يقيمها إلى قبره..حين يصبح وحيدا)

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner