2/11/2012

ما هى عين حورس ؟ و ماذا تعرف عنها؟

عين حورس او عين القمر أو عين رع 

عين حورس





حساب عين حورس




و تسمى ودجت (Wadjet) او الوحده الكامله او الخضراء.


عين حورس فهى رمزمصري قديم  قوىيستخدم للحمايه و الصحه وحتى حمايه الام اثناء وضع مولودها و هى رمز ايضا لقوة الشفاء و الوقايه ,وهى حمايه كذلك للملوك و العروش والسلطه و حتى وحدة القطرين الشمالى و الجنوبى بعد توحيدهما ( و كان من المعتقد انها الحاميه و الراعيه لمصر الشماليه ( السفلى ) و مع ظهور الوحده بين الشمال و الجنوب اصبحت راعيه الوحده و حاميتها بالإشتراك مع آلهة مصر العليا أو جنوب مصر)
وكانت تستخدم كذلك فى تدوين القياسات و خاصه الخاصه بالاصباغ و اعداد المكونات الدوائيه . و هذه الحمايه مستمدة من الآلهة حورس أو رع . و كان المصريين و الرومان يقدسونه و اصبحت مرتبطه بالعديد من الآلهه مثل حتحور .
  
حورس : (اله السماء ) هو احد الآلهه عند المصريون القدماء و كان يرمز له بالصقر الشاهين القوى و قيل ان عيناه هما الشمس و القمر . إلا أنه سرعان ما أصبح مقترنا اقترانا شديدا بالشمس ( ارتبط عينه اليمنى بإله الشمس رع).
وهناك العديد من الاساطير القديمه التى دارت حول حورس و ست و إيزيس و أوزوريس . و هناك اسطوره قديمة تصف معركة بين حورس و ست و حدث ان انتزعت عين حورس اليمنى من مكانها و فقد ست خصيتيه , و اعاد تحوت عين حورس مكانها بالسحر و لهذا اعتبرت رمز للصحه الجيده .

العين في الهيروغليفي والرموز: 
هناك سبعة كتابات هيروغليفية مختلفة تستخدم لتمثيل العين، والتي لديها أيضا معنى  الفعال. و كان المصريين القدماء يعتقدون ان العين فاعل فى الرؤيه و ليست عضو سلبى .


الرمز الرقمى لعين حورس: 
ترمز العين الى الصحه و الحواس الخمسه كما فى اللوحه التانيه و قد قسم الفرعون القديم الواحد الصحيح الى 64 قسم جعل منها 1/2 للشم و1/4 للنظر و 1/8 للفكر و 1/16 للسمع وكذلك 1/32 للتذوق و 1/64 للمس 
فالمجموع الاجمالى هو 63/64 و ترك 1/64 بدون شئ و كأنه يريد ان يقول انه لا يوجد شئ كامل (الكمال لله وحده )

 ودائما ما نجد الحكمه و العلم السابق للعصر فى الفراعنه القدماء اجدادنا 
متى نقتدى بهم فى تفكيرهم العميق مع العلم ان الآلهه عندهم ما هى إلا رموز لصفات الله جل و علا و لكن على قدر فهمهم فى هذا الزمن البعيد فقد كان فيهم انبياء و رسل مثل ذا الكفل وسيدنا يوسف عليه السلام وكذلك سيدنا موسى عليه السلام.


أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم 


شكرا لكم 

    إبحث فى الويب مع جوجل

    Custom Search

    LinkWithin

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

    التسجيل

    ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

    Delivered by FeedBurner