1/23/2012

الهرم الأسود بدهشور للملك امنمحات الثالث

الهرم الاسود
بنى الملك امنمحات الثالث الهرم الأسود خلال عصر الدولة الوسطى في مصر (2055-1650 قبل الميلاد). وهو واحد من الاهرامات الخمس المتبقية من اصل إحد عشرهرما التى بنيت في دهشور(دهشور هي المقبرة الملكية التي تقع في الصحراء على الضفة الغربية لنهر النيل على بعد 40 كيلومترا تقريبا الى الجنوب من القاهرة.و قد اشتهرت بوجود العديد من الأهرامات بها ، منها اثنتان من بين أقدم وأكبر وأفضل الأهرامات المحفوظة في مصر، و هي الهرم المائل او المنحنى والهرم الأحمر بنيت من 2613-2589 قبل الميلاد في مصر. )
وقد أطلقوا عليه اسم الهرم الأسود بسبب لونه الداكن و بناءه المتحلل و المتهالك والهرم الأسود ليس فى شهرة الهرمين المائل و الاحمر بسبب انه قد تم إغلاقه أمام السياح بسبب حالته المنهارة.
وكان الهرم الأسود الأول لإيواء كلا من الفرعون الفقيد والملكات.

هيكله و شكله 
كان في الأصل حوالي 75 مترا فى الإرتفاع و ذو قاعدة 105 مترا، ويميل بزاويه 57 درجة.
وقد بنيت من الطوب اللبن ومغطاة من الخارج ثم مع الحجر الجيري الأبيض [نموذجي للأهرامات فى الدولة الوسطى]و اليوم نراعه و قد فقد بهاءه الذى كان عليه.
أما النهايه العليا لقمة الهرم فكانت مغطاه بنقوش و رموز دينيه.
ان تصميم الهرم الأسود طموحا للغاية ، فله العديد من الممرات والغرف لاثنين من الملكات بالإضافة إلى الملك.و للهرم مدخلان في الطرف الجنوبي من الجانبين الشرقي والغربي ، مع السلالم المؤدية الى المناطق الداخلية.
عندما اوشك البناء على الإكتمال ادرك مهندسو امنمحات الثالث انه يوجد مشاكل فى هيكل الهرم و بدأ الهرم يسقط من تلقاء نفسه فأسرع العمال فى تعزيز البناء بالطوب اللُبِن و حزم من شجر الأَرز

مع أن تفكيرهم السريع حفظ الهرم من الانهيار على الفور، إلا انهم هجروا المكان و فضلوا ألا يدفنو الملك هناك , و لهذا لم يدفن الملك هناك واختار أمنمحات الثالث موقع هوارة جنوب القاهرة في منطقة الفيوم، ليكون موقع هرمه الجديد. 


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner