1/11/2012

ماذا تعرف عن تاريخ سوريه العربيه الشقيقه - سلسله اعرف تاريخ وطنك



سوريا (الجمهورية العربية السورية) الدولة العربية الشقيقه، وتقع في الجانب الشرقي من البحر المتوسطعلى الجناح الغربي للهلال الخصيب فى موقع مهم بين الشرق والغرب.وبالتالي، فقد شهدت أرض سورية بعضا من أقدم الحضارات وأهمها على وجه الأرض، كما يتضح من الاكتشافات الأثرية الضخمة التي يعود تاريخها إلى أكثر من ثمانية آلاف سنة قبل الميلاد.
لا تكاد تخلو منطقة من مناطق سورية من المواقع الأثرية التي تعود إلى فترات زمنية مختلفة والتي يزيد عددها على 4500 موقع أثري هام.

ما قبل التاريخ

قد أثبت علماء الآثار أن الحضارة في سورية كانت واحدة من اقدم الحضارات على الأرض. فمنذ ما يقرب من عشرة آلاف سنه كانت سوريا احد مراكز الثقافة فى العصر الحجري الحديث حيث الزراعة وتربية الماشية ظهرت للمرة الأولى في العالم.
فىهذا العصر- عصر ما قبل الفخار (اى قبل استعمال الفخار كآنيه )اعتاد الناس على إستخدام الأدوات و الآنيه المصنوعه من الجبس و الحجر الجيرى . و قد عٌثر ايضا على ادوات مصنوعه من الزجاج البركاني الأسود الذى كانت تشتهر به الأناضول وهذا يدل على  وجودعلاقات تجارية في وقت مبكر.

كشفت الحفريات في شمال سوريا عام 1975 عن امبراطورية سامية عظيمة ، تمتد من البحر الأحمر شمالا و شرقا الى تركيا و بلاد ما بين النهرين من 2400 الى 2500 سنه ق م .
قصر ايبلا الملكى

إبلا أو إيبلا
هى مدينة أثرية سورية قديمة كانت مملكة عريقة وقوية ازدهرت في شمال غرب سورية في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد، وبسطت نفوذها على المناطق الواقعة بين هضبة الأناضول شمالًا وشبه جزيرة سيناء جنوبًا، ووادي الفرات شرقًا وساحل المتوسط غربًا، وبنيت تدريجيا امبراطوريتها من خلال التجارة مع مدن سومر و اكاد، وكذلك مع الشعوب في شمال غرب البلاد.
و قد عثر على هدايا من فرعون مصر مما يؤكد وجود علاقات قديمه بين إيبلا و مصر الفرعونيه منذ فجر التاريخ .
و يعتقدالعلماء أن لغة إيبلا من بين أقدم اللغات السامية المكتوبة و المعروفة .


التاريخ القديم
في نهاية المطاف سيطرالفرس على سورية كجزء من سيطرتهم العامه على جنوب غرب آسيا، وقد نقلت السلطه بعد ذلك إلى الإغريق بعدالفتوحات الاسكندر الاكبر ومن ثم إلى الرومان والبيزنطيين.
تاريخ سوريه طويل وحافل و قد انشأت العديد من الممالك على ارضها على مر التاريخ وقامت العديد من الحضارات مثل الحضاره السومريه و الاكاديونو الأموريون ثم البابليون و الآراميون و الآشوريون و كذلك الفرس و اليونان و الرومان
و عبرت سوريه الى التاريخ العربى الإسلامى ومر عليها عدة عهود مثل العهد الراشدى و الأموى و الأيوبى ثم المماليك و العثمانيين تم عوده مره اخرى الى الإحتلال فاحتلتها انجلترا و فرنسا حتى نالت استقلالها من الإحتلال الفرنسى عام 1946 م.

وكانت الوحده مع مصر(الجمهوريه العربيه المتحده) من 22 فبراير عام 1958 و حتى 28 سبتمبر عام 1961

كانت سوريه تمتد شمالا الى حدود تركيا- تقريبا حدودها الحاليه- و جنوبا الى البحر الأحمر اى تشمل لبنان والأردن و فلسطين حاليا و تم تقسيمها .
هذه كانت نبذه مختصره جدا عن تاريخ سوريا الشقيقه 

شكرا لكم 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner