6 أغسطس، 2015

معلومات تهمك عن يخت "المحروسة"المحروسه بالإسكندريه 2005

يستعد يخت "المحروسة" لإستقبال الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى يخت المحروسه فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة. 

أقل يخت المحروسه على مدار 144 عامًا، ملوك وأمراء، لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم افتتاح قناة السويس الجديدة.
المحروسه


 12 معلومة قد لا تعرفها عن يخت "المحروسة":

1- صُنِع في العام 1863، بأمر من الخديوي إسماعيل، وأسندت المهمة لشركة "سامودا" بلندن، وتم الانتهاء منه في أبريل عام 1865.

2- يبلغ طوله 411 قدمًا، وعرضه 42 قدمًا، وحمولته 3417 طنًا، ويسير بالبخار الناتج عن حرق الفحم بسرعة 16 عقدة في الساعة، وله مدخنتان، ومسلح بـ8 مدافع من طراز "أرمسترونج".

3- تسلّمه الطاقم البحري المصري في أغسطس عام 1865، وتم الإبحار به من ميناء لندن في أغسطس عام 1865 عبر نهر "التايمز" إلى ميناء الإسكندرية.

4- عام 1867 استخدم اليخت في نقل الحملة المرسلة لإخماد الثورة بـ "كريت"، كما سافر على متنه الخديوي إسماعيل عام 1868 لحضور المعارض المقامة بباريس، علاوة على أنه صاحبه في العام 1869 لميناء مرسيليا بفرنسا؛ لدعوة ملوك وأمراء أوروبا لحضور حفل افتتاح قناة السويس حينها.

5- يعد أول عائمة بحرية في العالم تعبر قناة السويس عام 1869، وحمل على ظهره حينها الإمبراطورة "أوجيني" إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون الثالث، وأمير وأميرة هولندا، وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف، وولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك.

6- يحتوي اليخت على "بيانو" أثري أهدته الإمبراطورة "أوجيني"، للخديوي إسماعيل، كان صنع خصيصًا للإمبراطورة في مدينة "شتوتجارت" الألمانية عام 1867، وعزفت عليه بنفسها.

7- كان شاهدًا على رحيل الملك فاروق عن مصر، متجهًا إلى إيطاليا، في 26 يوليو عام 1952، بعد تنازله عن حكم مصر لأبنه الأمير أحمد فؤاد الثاني، مصطحبًا بناته الأميرات الأربع.

8- تم تغيير اسمه ليصبح "الحرية"، بعد عودة اليخت إلى مصر، وشارك في عهد الرئيس جمال عبدالناصر عام 1956 في العديد من الرحلات البحرية التاريخية وسافر على ظهره الرؤساء مثل الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف، والرئيس اليوغسلافي جوزيف تيتو.

9- حضر الرئيس الراحل أنور السادات على متنه الافتتاح الثاني لقناة السويس، في 5 يونيو عام 1975، بعد تطهيرها من آثار الحروب.

10- شارك اليخت في المناورة البحرية عام 1974، وكان على متنه العاهل السعودي الراحل الملك فيصل، وصعد على متنه الملك حسين، والسلطان قابوس، واستخدم اليخت خلال الفترة من 1955 حتى 1973 لتدريب طلبة الكلية البحرية المصرية.

11- يتكون المحروسة من خمسة طوابق، يضم الطابق السفلي الماكينات والغلايات وخزانات الوقود، بينما يضم الطابق الرئيسي غرف الجلوس، المطابخ، المخازن، الجناح الشتوي، والقاعة الفرعونية، بالإضافة إلى جناح الأمراء والأميرات؛ كما أنه يحتوي على 4 مصاعد، منها المصعد الخاص بالجناح الخصوصي، ويوجد "جراج" خاص لسيارة الملك.

12- يزين جدار المحروسة زخارف منقوشة، تعبر عن حضارات مصر عبر العصور المختلفة، مثل الفرعونية، اليونانية، الرومانية، والإسلامية، كما يحتوى على مشغولات فضية وكريستالات وليموج "خزفيات"، وأطقم صيني، وسجاد، تعود إلى القرن الثامن عشر.
المحروسه بالإسكندريه 2005


نقلتها لكم 
منال رأقت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner