7/20/2015

الجمعية العربيه للحضارة والفنون الإسلامية ... بمصر

لكل المهتمين بالحضارة العربية والفنون الإسلاميـــة بكـــل جوانبها العلمية والفنية .. 

أشهرت الجمعيه برقم 9768/ 2015 القاهرة


أنشئت الجمعية العربيه للحضارة والفنون الإسلامية لأهداف عظيمه.

أهداف الجمعية وأنشطتها
التعريف بالحضارة العربية والدفاع عنها من خلال الآتي:
  • تحديد مفهوم الحضارة العربية ومفرداتها والفنون الإسلامية وبيان الدور الحضاري والتنويري للحضارة الإسلامية وتأثيرها على الحضارة الغربية من خلال العطاء في شتى المجالات.
  • إظهار القيم الحضارية للمنشآت المعمارية وفنونها في كل ربوع العالم (من خلال دراسة العمارة والفنون الإسلامية وتأكيد ابتكارها المستنير).
  • إبراز الدور الحضاري للعلماء المسلمين في كل المجالات الحضارية: العلمية والفكرية والفنية من خلال التعريفبمساهمتهم في إثراء الدور الإنساني في النهضة العلمية العالمية المعاصرة.
  • تنظيم ندوات وإقامة معارض ومؤتمرات تؤكد على الحوار بين الحضارات وتأكيد الدور التنويري للحضارة الإسلامية وعلومها وفنونها وإقامة مؤتمر دولي للجمعية كل عامين على الأقل،في الموضوعات الخاصة برسالة الجمعية.
  • الاهتمام بالنشاط الإعلامي المقروء والمسموع والمرئي ونشر وتأليف الكتب والمجلات والصحف والبرامج الإذاعية والتليفزيونية التي تؤكد على إعلاء قيم الثقافة والحضارة الإسلامية والتواصل بين الأجيال.
  • توثيق العلاقات والروابط للتواصل مع علماء وفناني الدول العربية والإسلامية وتبادل الخبرات المعرفية بين الدول العربية المهتمين بالحضارة العربية والإسلامية في شتى جوانبها الحضارية بالتعاون مع وزارات الثقافة وجامعة الدول العربية (الإدارة الثقافية).
  • المحافظة على تراثنا العربي والإسلامي وصيانته ضد التلف أو العبث به وتزييف الحقائق الذاتية الثابتة حوله من خلال مشاركة فاعلة في التعريف بالتراث والتوعية بأهميته والحفاظ على التراث الحضاري للأمة بالتعاون مع المؤسسات المعنية إقليمية ودولية داخل الوطن وخارجه.
  • التوعية بأهمية الحرف والصناعات التراثية من خلال إلقاء الضوء عليها، وكيفية الحفاظ عليها كمصدر للثراء المعرفي والدخل القومي وتشغيل الشباب في صناعات تراثية على أسس علمية وفنية وتقنية بتأهيلهم علمياً وعملياً.
  • الدعوة إلى المحافظة على اللغة العربية، والنهوض بها وتيسير نشـرها وتعلمها على مستوى عالمي وكذلك فن الخط العربي وأهميته من خلال إقامة ورش عمل تعليمية ومعارض فنية لتقديم أعمال فنية وخطية مستوحاة من روح الحضارة العربية ويشارك فيها المهتمون في العالم.
  • التعرف على المهتمين بالحضارة العربية والفن الإسلامي في العالم، ودعم الصلة بينهم والحوار معهم بصفة دائمة وكذا أقسام الحضارة في الجامعات والمؤسسات الثقافية المعنية بدور الحضارة والفنون في تقدم الشعوب بما يتواكب مع العصر التكنولوجي والعلمي الذي يشهده العالم، والمشاركة في فعاليات مشتركة.
  • العمل على إنشاء لجان متخصصة في كل فروع الحضارة كي تسهم على الأقل في التواصل مع جموع الجماهير والتوعية بأهمية كل لجنة على سبيل المثال (اللغة العربية والخط – العمارة  الإسلامية والتصميم الفني والزخرفة الإسلامية وفنونها – الشريعة – العلوم الطبيعية .... الخ).
  • إبرام الاتفاقيات والتعاون بين الجمعية والمنظمات والهيئات المهتمة بمجال الحضارة الإسلامية من خلال (جامعة الدول العربية –الإيسسكو– اليونيسكو – الكليات المتخصصة – منظمة الأكروم لعلوم المتاحف والمعاهد البحثية المتخصصة – مركز الثقافة والعلوم والتاريخ الإسلامي "أريسكا" – المنظمة الدولية للعلوم والفنون والآداب والتاريخ التابعة لمنظمة العالم الإسلامي ووزارات الثقافة) وإقامة فعاليات وأنشطة مشتركة مع هذه الجهات.
  • إقامة حلقات تواصل يتم فيها الحوار مع أصحاب المذاهب والثقافات والديانات المختلفة كي يعم السلام والرخاء والإشارة إلى الدور الإيجابيلثقافة الآخرين من خلال الحوار العلمي الهادف إلى التعريف بسماحة الإسلام والتعايش مع الآخر.
  • تنظيم قوافل ثقافية لأعضاء الجمعية في البيوت الثقافية على مستوى الجمهورية لتوعية الشباب بأهمية الدور الحضاري للفنون والحضارة الإسلامية.
  • دعم العلاقة بين الجمعية واتحاد الجامعات العربية والاتحاد الدولي لجامعات العالم الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي للمشاركة في فاعليات مشتركة مع هذه المؤسسات ومحاولة وضع منهج دراسي للطلاب في المراحل المختلفة للتعريف بالحضارة الإسلامية وفنونها ودورها في صنع الحضارة المعاصرة.
  • تشجيع الباحثين والمؤلفين على كتابة وإعداد رسائل ماجستير ودكتوراه في الحضارة العربية والفنون الإسلامية ومؤلفات متعددة في هذا المجال.
  • إصدار مجلة علمية محكمة للجمعية للتشجيع على التأليف وإعداد البحوث في هذا المجال الحضاري.

وترحب الجمعية بآراء وملاحظات كافة المهتمين بالحضارة العربية والفنون الإسلاميـــة بكـــل جوانبها العلمية والفنية، ونرجو التفضل بإبداء المقترحات التي تفيد الجمعية في أداء رسالتها.


الأمين العام للجمعية
فتحــي المـُـــــلا


رئيس مجلس الإدارة 
أ.د/ محمد على زينهم
الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان







إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner