3/21/2015

الأم عند المصريين القدماء

كانت للأم منزلة عظيمة عند المصريين القدماء. و لهذا ذكروها بكل إحترام و تقدير فى كتاباتهم القديمة.
  
هنا انقل لحضراتكم بعضها.
 
نصائح وحكم مصرية قديمة عن الأم ♥

-الأم هبه الإله. ضاعف لها العطاء فقد أعطتك كل حنانها، ضاعف لها الغذاء فقد غذتك من عصارة جسدها. أحملها في شيخوختها فقد حملتك في طفولتك أذكرها دائماً في صلاتك وفى دعائك للإله الأعظم فكلما تذكرتها تذكرتك وبذلك ترضى الإله. فرضاؤه يأتي من رضائها عنك.(الحكيم بتاح حتب)

- الأم هبه الإله للأرض. فقد أودع فيها الإله سر الوجود فوجودها استمرار لوجود البشر.(بتاح حتب)


- لا تنس أمك وما عملته من أجلك ضاعف لها غذاءها. أحملها كما حملتك فإذا نسيتها نسيك الإله. لقد حملتك تسعة أشهر وحينما ولدت حملتك ثانية حول رقبتها وأعطتك ثديها سنوات لم تشمئز من قذارتك ولما دخلت المدرسة وتعلمت الكتابة كانت تقف بجوار معلمك ومعها الخبز والحبة جاءت بها من البيت. (بردية الحكيم آني).

- إذا مات الأب هتفت الملائكة مات من كان يكرمك الناس من أجله. وإذا ماتت الأم هتفت الملائكة ماتت من كان الآلة يكرمك من أجلها. (بردية الحكيم آني).


دور المرأة الفرعونيه فى مصر
صورة من متحف اللوفر


- إذا أسعدتها أسعدت بيتك وإذا أسعدت بيتك أسعدت نفسك زودها بكسوتها ووسائل زينتها وزهورها المفضلة وعطرها الخاص فكل ذلك سينعكس على بيتك ويعطر حياتك ويضفى عليها الضوء أسعدها مادمت حياً فهي هبه الإله الذي استجاب لدعائك بها عليك فتقديس النعمة إرضاء للألهة. ومنعاً لزوالها. (الحكيم سنب حوتب).

ثم يحدث ’آنـي‘ ابنه ’خنسـو- حتـﭖ‘ أخيراً عن الوفاء للوالدين بعد وفاتهما، قائلاً:
’قدم القرابين لأبيك وأمك اللذين يَسكُنان في "وادي الصحراء" (أي الجبانة)، وإياك أن تغفل هذا الواجب (لا تنسى أن تؤدي هذا)‘.
==========================
انهــا مصــر أرض الرحمة و أرض فجر الحضارة والانسانية.

نقلته لكم 
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner