12 ديسمبر، 2014

ماذا تعرف عن الأدب الفرعونى؟؟؟(مقدمة)

الفراعنه تقدموا فى الطب و الفلك و العلوم و الفنون فهل كان لهم باعا أيضا فى الأدب ؟
الإجابه نعم و بكل تأكيد فلديهم الروحانيات و الدين و العلوم و كل ما يُمَكِنْهُم من كتابة أعمال أدبيه راقيه على أعلى المستويات.

*** فالكاتب المصرى كان أول من أمسك بالقلم فى تاريخ البشرية . رأى مولد الزمان فسجله. عاصر أول تجربة فى بناء الحضارة فدونها فكان أول من كتب التاريخ و خلد بقلمه تراثه الفكرى .

*** والأدب المصرى القديم هو أقدم أنواع الأدب. يتميز بأصالته بحكم توغله فى القدم. كانت شخصيته القوية و طابعه المميز الذى كان أنعكاسا لظروف البيئة فى الزمان و المكان و أستجابة مباشرة للعوامل الفكرية و الإجتماعية و الدينية و التاريخية .
 وكان أدباً خلاقاً أهتدى به الأدب فى العالم القديم و ترك بصماته على الكثير من عناصر الأدب العالمى الحديث .

*** كان المصرى القديم أول من أمسك بالقلم. صنعه من غاب النيل و سيقان البردى ليسجل أفكاره و يكتب تاريخه فكان أول من صنع ورق الكتابة من نبات البردى ( يايبور ) فاعترف العالم بفضله فاطلق على الورق بجميع أنواعه .. و فى جميع اللغات الحية نفس الاسم .

*** كان أول من أخترع حبر الكتابة من عصير نبات النيله التى نسب أسمه الى النيل المقدس.

خط المصرى القديم لنفسه أول أبجدية فى الوجود جمعت بين الفن و العلم و الأدب فجعل من الكتابة فنا جميلا و متحررا.

رسم كتابته من اليمين إلى الشمال و من الشمال إلى اليمين فى وضع أفقى أو رأسى كما يمليه أحساسه بالفن و بالجمال و أستغل الألوان المختلفة فى رسم و كتابة بعض الحروف و الكلمات لتأكيد فاعليتها.

المصريون القدماء كان لهم أدب .. شعرا و نثرا و قصصا و غزلا و مدحا و وصفا و فلسفه و تهذيبا و فكاهة و عقيدة و فنونا و علوما .
خاضوا بفنون أدبهم جميع جوانب التجارب الإنسانية فيما خلفوه من تراث فكرى خالد أنعكس واضحا على أقوال حكمائهم تردد فى أمثالهم الشعبية .

* لقد دون المصريون القدماء أقوالهم فى أدب الحكمة و أمثالهم الشعبية على الحجارة كما دونوها على أوراق البردى و لفائفه.

* أن عوامل الزمن و عوامل التدمير قضت على جانب كبير من هذا التراث الأدبى و لم يبق منه إلا القليل و لكن هذا القليل كثير مع ذلك و قد وصل إلينا و نقل إلى اللغات الحية كلها ما عدا اللغة العربية فانه لم يترجم اليها الا اقل من القليل حتى اليوم .
أن ما ترجم منه ما يكفى لتفهم روح هذا الأدب بل فيه ما يكفى لتتبع تطورة خلال مختلف العصور الفرعونية التى أستمرت أربعين قرن من الزمان .

لقد شقت حكم و أقوال الحكيم المصرى القديم طريقها إلى جميع الحضارات القديمة و تركت بصماتها واضحة فى حكم و أقوال كثير من كتاب العقائد و الأديان فحكم أخناتون التى صيغت على شكل أناشيد أنتقلت بحذافيرها لترددها مزامير داود المعروفة التى ظهرت بعد أخناتون بثلاثة قرون.

من المفاجأت التى كشفتها حفريات بانوبوليس ( أخميم ) مجموعة برديات الحكيم المصرى ( أمنحتب بن كنخت ) و تتكون من 30 حكمة كتبها الحكيم لابنه ( مرت من ) و قد وجد عند ترجمتها أنها مصدر حكم سليمان الحكيم التى ظهرت بعدها بعدة قرون و تحمل البردية رقم 10474 بالمتحف البريطانى.
تبدأ البردية بقوله أعطنى أذنك واصغ إلى ما أقول و هو ما يتفق مع ما ورد فى التواره. و من بين الحكم التى وردت فى بردية "أمنحتب بن كنخت".
" كلما أرتفعت إلى اعلا يا ولدى وجه نظرك الى أسفل حتى لا تنسى نفسك و تنسى مسئوليتك أمام الإله الذى رفعك".

من أشهر أوائل الحكماء فى الدولة القديمة الذين قدسهم الكتاب على مر العصور الفرعونية و يعتبرهم مؤرخوا الأدب الفرعونى أنهم أعظم من أنجبت مصر من أدباء الحكمة المقدسة وهم أيمحوتب وكاجمنى و تباح حوتب (2500 ق.م) يليهم فى الشهرة حكماء الثورة و عصر التحرير فى مقدمتهم الحكيم "ايييؤور" (2280 ق.م) ثم الكهنة الحكماء " نفرايهو " و " خبرو رع " و سنب حوتب (2230 ق.م) وفى الدولة الوسطى ختيى و امنحوتب بن كنخت و يتصدر حكماء الدولة الحديثة " أخناتون " و " الحكيم آنى " و حونفر و خيتى بن دودوف.

أن حكم و أقوال هؤلاء الحكماء العظام التى لا تعد ولا تحصى وجدت متفرقة فى مقابرهم و أمكن جمع الكثير منها من مقابر الكتاب و الأمراء كما أمكن العثور على نصوص كثير منها فى حفريات المدافن العامة .
و تحوى المتاحف العالمية الى اليوم ألاف البرديات التى تحوى مختلف الحكم و الأمثال لازال معظمها لم تفسر رموزه إلى الآن .



أمثلة للحكمة الفرعونية 
** لا يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به الماضى و لكن يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به المستقبل اليوم يبدأ بالأمس و الغد يبدأ اليوم.
** الخير و الشر يتقاسمان قلب الإنسان و يولدان معه فاذا تغلب الخير أمتلأ به القلب و اطمأنت النفس واذا تغلب الشر فسدت النفس.

** أنظر إلى الإنسان كما هو .. ليس كما كان أو كما سيكون .

** ما من ابن هلك من تاديب أبيه .

** أغرس اليوم شجرة تجد ما تستظل به فى الغد .

ارجو ان تستمتعوا كما استمتعت معكم بالموضوع و للحديث بقية .

نقلته لكم 
منال رأفت 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner