6/16/2014

طرق بسيطة للوقاية من مرض السرطان

أصبح مرض السرطان شديد الإنتشار حتى ان عيادات اطباء السرطان مزدحمة اكثر من عيادات أطباء الأسنان .
مما دفعنى لجمع معلومات عنه فى جوانب عديده مثل مسببات المرض و طرق الشفاء و ما إلى ذلك .
 نقلت لحضراتكم هذا البحث الرائع فى تجنب مسببات السرطان.

---------------------------

وفقا لأبحاث التى اجريت على مرض السرطان في المملكة المتحدة، لا يمكن ان نمنع مرض السرطان بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع الأمراض الأخرى باستخدام اللقاحات وليس كل أنواع السرطان يمكن الوقاية منها, ولكن مع بعض التغيير لنمط الحياة، يمكن أن نقلل من مخاطر الإصابة بالمرض وفقا لتقرير في dailyexpress.co.uk. لدينا الخبير الدكتور KM Sunesara - طبيب عام، فى مومباي .

يوجد 21 طريقة لتغيير نمط الحياة التي يمكن أن تساعد على خفض خطر الإصابة بالسرطان.

مع بعض التغييرات البسيطة فى العادات،يمكن ان نعيش حياة خالية من السرطان.

واليكم الطرق التى يجب علينا اتبعها للتقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان:
1 - الاوانى المخدوشة:
إذا كان لديك أواني للطبخ مخدوشة ، عليك استبدالها على الفور. لأنها يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالسرطان بشكل هائل. الاوانى المخدوشة تسمح لحمض PFOA (حمض perflurooctanic) بالتسرب إلى طعامك. ويرتبط هذا الحمض بنمو الخلايا السرطانية.

2 - استخدام المنتجات غير لاصقة.

3 -إزالة التدخين من حياتك والاقلاع عن التدخين . 
 تدخين حتى سيجارة واحدة في اليوم يزيد من فرصتك للإصابة بسرطان الرئة والمثانة والكلى والحلق والفم.

4 - الحد من التعرض للتدخين لمنع السرطان.
التدخين السلبي هو أيضا خطير جدا لأنه يحتوي على ما يقرب من أكثر من 60% من الخلايا المسرطنة المعروفة.

5 - تدابير السلامة من أشعة الشمس .
على الرغم من أن الشمس هي واحدة من أفضل مصادر فيتامين D على امتصاصه لجسم الأنسان، الا أنة يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الجلد إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة. كما يقول الدكتور Sunsesara تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وضع كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج من المنزل ، وارتداء ملابس واقية عند الخروج فى الهواء الطلق وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار قدر الإمكان.

6 - الحفاظ على وزن صحى .
السمنة أو زيادة الوزن أيضا يزيد من فرص تطوير أنواع مختلفة من السرطانات. من أجل الوقاية من السرطان، افقد بعضا من وزنك إذا كنت بدينا. نهدف إلى تحقيق وزن صحي للحد من خطر إصابتك بالسرطان من خلال قياس وزنك بانتظام.

7 - الذهاب للفحص بشكل دائم .
الذهاب للفحص مرة واحدة في السنة على الأقل. هذا الإجراء سوف يساعدك على تشخيص ما إذا كان هناك أي خلايا سرطانية في الجسم. والاكتشاف المبكر هو أفضل عشر مرات من اكتشاف المرض قبل فوات الاوان. فهذا يحقق عامل قوة ضد محاربة نمو السرطان قبل أن ينتشر في الجسم بشكل لا يمكن علاجه.

8 - اكل الفواكه والخضروات .
تغيير النظام الغذائي الخاص بك عن طريق إضافة خمس حصص من الفواكه والخضار إلى حميتك. وهذا التغيير يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير. تشمل الكثير من الخضار الورقية الخضراء الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك مثل السبانخ واستبدال الوجبات الخفيفة العادية الخاصة بك مع وعاء من الفواكه الطازجة الملونة.

9 - مواصلة التحرك النشاط البدني .
يساعد ليس فقط لمنع أنواع السرطان ولكنه يفيد أيضا الصحة العامة الخاصة بك. لذلك، تحركوا على الفور، وممارسة الرياضة المفضلة لديك أو ممارسة المشى لمدة لا تقل عن 30 دقيقة للحد من مخاطر السرطان.

10 - النظافة الشخصة . 
تعقيم الايدى بمادة الصابون المعقمة للجسم يمكن أن تضر بك، وذلك بسبب وجود عنصر مضاد للجراثيم (التريكلوسان). وتم العثور على هذا العنصر في جميع المنتجات المطهرة مثل الصابون السائل والعديد من منتجات العناية بالجسم. واستخدام هذه المنتجات المليئة بمادة (التريكلوسان) يمكن أن يسبب تهيج واختلال الخلايا السرطانية.

د. Sunsesara يقول يمكن اختيار الصابون العادي أو الماء فقط، لأنها فعالة مثل الصابون المضاد للبكتيريا.

11 - الحد من شرب الكحول .
لا يجب على المسلمين بشكل عام تناول الخمر أو الكحوليات لأنه محرم عليهم ولكن من يتناولها يجب أن يحذر من شرب الكحول يمكن أن يزيد من خطر الآصابة لأنواع عديدة من السرطان.

12- معرفة التاريخ المرضى لعائلتك .
الحصول على احصائيات حول تاريخ عائلتك المرضى، لأن أنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون والثدي والمبيض يكون وراثة في الأسرة.

إذا كان لديك تاريخ عائلي من أي نوع من أنواع السرطان،
* يجب ان تتحدث مع طبيبك.
* الفحص كل 6 أشهر يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان
* العمل بنظام غذائى يسمح لك بتقليل فرص الأصابة بالمرض. 

13 - أخد وقت للراحة من الاجهاد اليومى .
ضغط الحياة اليومي يمكن أن يضر بصحتك بشكل عامة إن لم يخضع لسيطرة صاحبه لأنها أحد العوامل البارزة، التي ينهار على إثرها الجهاز المناعي ويضعف أمام خطر الأصابة بالسرطان.
وبالتالي يجب القضاء على التوتر فى حياتك عن طريق التأمل أو من خلال ممارسة الهواية المفضلة لديك.

14 - إستخدام التكنولوجيا بأمان .
استخدام الهاتف الخلوي الخاص بك بشكل أقل، لأن الترددات التي تنبعث من الهاتف يمكن أن تتلف خلايا الدماغ ويمكن أن يسبب سرطان الدماغ في المدى البعيد.
استخدام الهاتف فقط للمكالمات القصيرة أو الرسائل ومن الافضل استخدام سماعات الاذن.

15 - تناول كميات أقل من اللحوم .
تناول اللحم بكميات كبيرة يزيد من فرص الاصابة بالسرطان. فمن الممكن استبدال اللحم بالاسماك او الدواجن، او تناول اللحم بكميات صغيرة ومن الافضل اختيار اللحم الخالى من الدهون التى يمكن ان تسبب العديد من المشاكل لصحة الانسان.

16 - غسل الفاكهة والخضروات جيدا .
يتم رش الكثير من الفواكه والخضروات بالمبيدات الحشرية للحفاظ عليها من الحشرات. عندما تأكل هذه الأطعمة الغنية بالمبيدات دون غسلها جيدا، يعرضك للاصابة بالسرطان وتندرج المبيدات الحشرية من ضمن المواد المسرطنة لذلك يجب غسل طعامك جيدا قبل إضافتها إلى الطبق الخاص بك.



17 - العلاقة الزوجية الأمنة .
تقول الدراسات التى اجريت عن العلاقة الزوجية الآمنة بأنة يمكن التفادى من الاصابة بفيروس الورم الحليمى الذى ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويصيب عنق الرحم بالسرطان. وايضا تمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة الذى يعمل على تلف الجهاز المناعي الخاص بك مما يؤدى الى تطور الخلايا السرطانية.

18 - تجنب عمليات الفحص الغير مبررة بالأشعة المقطعية والأشعة السينية .
على الرغم من أن الأشعة المقطعية والأشعة السينية هي واحدة من أفضل أدوات التشخيص المتاحة، ولكن الإفراط في استخدامها يمكن أن تضعك في خطر الإصابة بالسرطان.

يمكن للأشعة العالية المنبعثة من هذه الأدوات التشخيصية يؤدي الى سرطان الدم، وبالتالي تجنب عمليات التفحص التى لا لزوم لها أو البحث عن بدائل إذا كان ذلك ممكنا.

19 - طريقة طبخ الطعام .
تذكر الدراسات أن المركبات المسببة للسرطان تنتج عن شوى الطعام او قليه .
وتتشكل هذه المركبات المسببة للسرطان عن طريق سقوط قطرات السوائل من اللحم والشحم نفسه مما يؤدي الى تلوث قطع اللحم من غازات الفحم والدخان المتصاعد وقد نُشرت العديد من الدراسات التي تربط الاستهلاك العالي للحوم المطهية بدرجات حرارة عالية بحدوث أنواع عديدة من السرطان كسرطان البنكرياس , الثدي , القولون , المستقيم , المعدة , البروستاتا و جدار الرحم فأن افضل طريقة لطهى الطعام هى بالبخار.

20 - لا تتجاهل الألم .
اذا احسست بأى الام لا تتجاهله بل يجب عليك استشارة الطبيب فى اسرع وقت والفحص الكامل لتفادى اصابتك بالسرطان.

21 - تنقيه وتصفية المياه .
 احيانا يكون ماء الصنبور به مختلف المواد الكيميائية المسرطنة والهرمونات. وبالتالي يجب تنقيه المياه دائما قبل استهلاكها بأستخدام الفلاتر لضمان صحة.

*** شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة الناتج عن تركيز العوامل المسببة للسرطان في البول ,فالماء يساعد على طرد هذه المسببات من خلال المثانة بشكل أسرع. وبالتالي يجب الحصول على كمية كافية من الماء على مدار اليوم.

شكرا لكم 
نقله لكم 
منأل رأفت


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner