14 مارس، 2014

عروسة المولد ... حلاوة زمان عروسة حصان

مقال ممتع نقلته لكم للتعرف على جزء من تاريخ مصر المحروسه ... و عروسة المولد و الحصان .


يقول الأستاذ الدكتور محمد البيلى أستاذ التاريخ الاسلامى بكلية الأداب بجامعة القاهرة :
يعود الإحتفال بهذة المناسبة لأكثر من ألف عام عقب دخول الخليفة المعز لدين لله الفاطمى لمصر ، وكان الإحتفال بالمولد من أهم الإحتفالات التى أزدهرت فى العصر الفاطمى ، وتعد مصر من أوائل الدول التى أحتفلت بها حيث ظهرت سنة 973 هجرية ، وكان الفاطميون يستخدمون الأعياد والمناسبات والإحتفالات بالمناسبات العامة للتأثير فى نفوس المصريين وجذبهم إلى المذهب الشيعى الإسماعيلى ، وكانوا يعتبرون الإحتفال بالمولد النبوى مناسبة للترفيه عن الطبقات الشعبية ، وبذلك يمكن إستمالتهم ، وقد سبق للدولة الفاطمية الإحتفال بالمولد النبوى قبل وصول الفاطميين لمصر عندما كانوا يحكمون المغرب.. وعندما وصلوا لمصر بدأوا ينظمون هذة الإحتفالات التى كانت تسبق المولد النبوى وتليه وتقام السرادقات والولائم للبسطاء وعامة الناس وفى يوم المولد يخرج موكب الخليفة. 


كيفية ظهور عرائس المولد

يؤكد أستاذ التاريخ الإسلامى :
بعد ظهور عروسة المولد والحلوى فى الإحتفال بالمولد النبوى أصبحت وثيقة الصلة بالمذهب الشيعى حيث كان يتم تصنيع عرائس الحلوى فى أنحاء كثيرة من العالم الاسلامى من شرقه لغربه حتى الأندلس كانت تصنع فيها الحلوى فى المناسبات .
مراسم وإحتفالات
بينما يرى الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز عبد الدايم أستاذ التاريخ والحضارة بكلية الاثار بجامعة القاهرة أن الاحتفال بذكرى المولد النبوى لم يظهر فقط فى العصر الفاطمى حيث كان المسلمون قبل هذا العصر يحتفلون به بقراءة القرأن .
لكــن الحلوى وعروسة المولد بدأ ظهورهما فى العصر الفاطمى حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية والعامة لإستمالة الناس ، فكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوى ويتضمن ذلك صنع عشرين قنطارا من الحلوى يتم وضعها على 300 صينية ضخمة لتوزع على الحاضرين فى الجامع .

عروسة المولد وزوجة الحاكم بأمر الله

يقال أن عروسة المولد ظهرت خلال عهد الحاكم بأمر الله الذى كان يحب إحدى زوجاته فأمر بخروجها معه فى يوم المولد النبوى فظهرت فى الموكب بردائها الأبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين ، فقام صناع الحلوى برسم الأميرة فى قالب الحلوى بينما قام أخرون برسم الحاكم بأمر الله وهو يمتطى حصانه وصنعوه من الحلوى .
كما ترتبط عروسة المولد بفلسفة خاصة عند المصريين الذين كانوا يتصدقون بإعطاء الحلوى للمساكين فى ذكرى المولد النبوى ويقال أن الحكام الفاطميين كانوا يشجعون الشباب على عقد قرانهم فى يوم المولد النبوى ولذلك أبدع صناع الحلوى فى تشكيل عرائس المولد وتغطيتها بأزياء تعكس روح هذا العصر والتراث .
أمر الحاكم بأمر الله بمنع الزواج إلا فى موعد المولد النبوى
يشير المؤرخون إلى أن الحاكم بأمر الله قرر منع إقامة الزينات وإحتفالات الزواج إلا فى المولد النبوى فحرص كثير من الشباب وعامة الناس على إتمام زواجهم فى أيام المولد حتى يتمكنوا من تعليق الزينات وإقامة الإحتفالات .
وفى تلك الفترة ظهرت العروسة المصنوعة من الحلوى لأنها كانت تعد بمثابة إعلان عن قرب موسم الزواج وكان أهل العروسين يبدعون فى صناعة الحلوى فى أشكال جديدة للعروسة تيمنا بالزفاف القريب وكانت عروسة المولد هى هدية أهل العريس لعروسه .

مقال مهم منقول بتصريف عن أساتذة فى التاريخ الإسلامى
 من 
سلسلة : مصر يا بهية.

شكرا لكم
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner