20 نوفمبر، 2013

ماذا تعنى الرخمه المصرية ؟ و ماذا تعرف عنها؟؟؟

كثيرا ما نسمع من المصريين كلمة رخمة ... و هم يعنون بها ثقل الظل , و لكنهم لا يعرفون حقيقة معنى الاسم.

الرخمة المصرية أو العقاب المصري: هو عقاب صغير من أسرة عقبان العالم القديم يتواجد في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. و هو مهدد بالإنقراض.

 
في نظام الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة، اعتبر حرفا للدلالة على عدة كلمات منها أم، مزدهر، جدة وحاكم.


 و اختار الناصر صلاح الدين الايوبى هذا الطائر شعارا له في حرب التحرير.


في مصر يطلق عليها فراخ الفرعون لسببين الأول كونها تشبه إلى حد ما صيصان الدجاج البيضاء اللون المنتشة الريش، أما مايختص بالفرعون فربما لأن هذا الطائر اعتبر أحد أقدم الآلهة في جنوبي مصر القديمة ***نخبيت*** والتي كانت تعتبر حامية الفرعون، الملكيون ومصر، وكانت تظهر دوما بجناحيها الممتدان دلالة على الحماية، كما أشاروا وقتها إليها على أنها أم الأمهات والتي وجدت منذ البداية وخالقة العالم. و ظهر هذا العقاب دوما خلف تاج الفرعون.

بعد توحيد مصر اعتبر بالإضافة إلى(الكوبرا) وادجيت Wadjet (وهى آلهة مبكرة الفترة من الآلهة المصرية وجدت في جنوبي مصر) تشاركتا موقع الآلهة الحامية في التاج المزدوج الملكي الجديد والذي ارتداه جميع الفراعنة في السلالات التالية.

السلوك المتبع لهذه العقبان في تربية فراخها من قبل الذكر والأنثى ولعدم وجود اختلاف في الشكل بينهما، جعلت المصريين القدماء يظنون خطأ أن هذه الطيور جميعها من الإناث وأنها تضع بيوضها عن طريق أسلوب ***التوالد البكري***.


عقاب مصري

قياسات العقاب المصري البالغ: 
85 سنتيمترا من طرف المنقار إلى طرف الذيل
1.7 مترا بين طرفي الجناحين
وزنه يقارب 2.1 كيلوجرامات.

لون ريش الطائر: هو الأبيض مع بعض الريش الأسود في الأجنحة والذيل.

عقاب مصري طائرا

الطعام
الرخمة المصرية من فصيلة ماتسمى الطيور القماميات ومن المعروف عنها عدم اكلها للجيف (جثث الموتى المتعفنه) وكان ذلك عاملا أساسيا في اختيار الناصر صلاح الدين الايوبى هذا الطائر شعارا له في حرب التحرير، لكنه يتغذى بالصيد على بعض الثدييات والبيض.
شعار مصر

استخدام الأدوات:
يعتبر العقاب المصري من نوعية الطيور التي يعرف عنها استخدام الأدوات المتاحة كالحجارة الصغيرة لتحطيم القشرة السميكة لبيض النعام ،عن طريق حمله للحجارة بمنقاره والضرب بقوة على البيضة لكي تتشقق، هذا الأسلوب يتم تعلمه عن طريق التشارك بين مجموعات العقبان المصرية، ويعتبر هذا الأسلوب فعالا للغاية في بقاء العقاب المصري.


ملاحظات ... و معانى ...هامة. 

***نخبيت*** Nekhbet:
هي ربة تمثلها الرخمه رمز مدينة "الكاب" بمصر العليا. وسرعان ما غدت نخبيت الربة حارسة الجنوب، مثلما كانت الكوبرا واجيت Wadjyt التي من بوتو Buto رمز مستنقعات الدلتا. وتوجد بهذه الصفة في كثير من الصور والنقوش كحامية للملك، بينما تستعمل الرخمه رمزا في تكوين التاج الملكى. كانت سيدة أودية الصحراء التي تشرف "الكاب" على مخارجها. ولما نشأت الأساطير عادل المصريون نخبيت بالربات الأخرىات، مثل حتحور، ومنحت مكانا في الدورة الشمسية. ويعتقد الشعب أنها ربة الولادات، ولهذا شبهها الإغريق بالربة إيليثيا Eileithya.

***التوالد البكري أو العذري***
التوالد أو الخلق شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي يوجد في إناث يتطور فيها الجنين أو البذرة بدون إخصاب من الذكور.

أرجو أن يكون الموضوع جديد

شكرا لكم
منال رأفت




إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner