20 يناير، 2013

زهور الياسمين الجميلة و فوائدها

كلنا نحب زهور الياسمين و رائحتها العطرة الرقيقة التى تفتح مشاعر الجمال و الحب لدينا . فتجعلنا نحب كل شئ حولنا. و تعطينا إحساس بالهدوء النفسى .
و لكن هل سألنا انفسنا ماذا نعرف عن الياسمين و زهوره؟
هنا تجد الإجابه...
   
فالياسَمين لغة فارسية معربة و يضم نحو 200 نوع من الشجيرات المزهرة التي تتبع الفصيلة الزيتونية.
تنمو، بصورة أساسية، في المناطق المعتدلة من العالم القديم وخصوصًا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية والشبه مدارية في الهند وجنوب شرق آسيا.

وتكون أزهارالياسمين بيضاء أو صفراء أو قرنفلية اللون، و لها رائحة محبوبة لكثير من الناس. يعتبر الياسمن الزهرة الوطنية لإندونيسيا. كما أن الياسمين زهرة مشهورة في الوطن العربي والفلبين والهند وباكستان وسريلانكا.

ويتميز الياسمين الأبيض بأزهاره الكبيرة المستعملة في صناعة العطور، وتعتبر منطقة غراس GRASS في فرنسا، أكبر مركز أوربي لإنتاج روح الياسمين الذي يعد من أطيب أنواع العطور النباتية.

معلومه خطيرة و هامة:
الكثير من الناس يستخدمون النبات لغرض التغطية حيث انها تتسلق الأعمدة والأشجار.
 المعلومة الخطيرة فهي ان كل اجزاء النبات يعتبر سامة واعراض الاصابة تكون في التعرق - الغثيان- ارتخاء العضلات - انخفاض درجة الحرارة - ضيق النفس - اضطراب عنيف وتشنج.



زيت الياسمين:
زيت طيار يستخلص من الأزهار, و هو سائل أصفر يميل للاحمرار. ينحل في الكحول 90% ويعطي رائحة الزهر تماماً.. وإذا تعتق يتحول لونه إلى اللون الداكن.


استخدامات أزهار الياسمين:
*** فى الطب الشعبي:

  • تخفيف الآم الكبد الناتجة من التهابه.
  • التقيحات الجلدية والحروق والآم المعدة والأمعاء وصداع الرأس نتيجة ضربة الشمس المحرقة.
  • الآلام المفصلية نتيجة كسر العظام.
  • طرد البلغم ووقف النزيف الدموي من الرحم.
  • إزالة الكلف الجلدي.
  • تخفيف الآم المفاصل نتيجة الإصابة بمرض الروماتيزم، والصداع المزمن.

*** إستخدام عجينة أزهار الياسمين وزيتها العطرى فى الصناعة:

  •  يستخدم في صناعة الروائح ومستحضرات التجميل السائلة والجافة الغالية الثمن.. وذلك لنفاذية الرائحة الزكية وقوة النكهة العطرة... 
  • تستخدم أيضاً في الصناعات الغذائية كمواد مكسبة للطعم والرائحة اللازمة لصناعة الحلوى ومنتجات الجيلي "" استخدامات أوراق نبات الياسمين ""

*** استخدامات أخرى:
*** تفيد في علاج مرض النقرص وأنواع الروماتيزم المختلفة عند تناول مسحوقها أو منقوعها المائي دراسات طبية حديثة على الياسمين.
*** الياسمين "زيت المرأة" :
الياسمين يعرف بأنه أفضل الروائح العطرية التي تثير الجاذبية. و  أزهار الياسمين تعتبر منذ فترة طويلة "زيت المرأة". و يقوم التايلنديين برش أزهار الياسمين على سرير المتزوجين حديثاً.

*** الياسمين "هرمون التوازن":
 في الطب الصيني التقليدي والنظام الهندي يستعمل زيت الياسمين على نطاق واسع,، ويوصي بأن يدلك على البطن لتَخفيف آلام الولادة.

*** يعتقد المعالجون بالزيوت العطرية بأن زيت الياسمين فعال فى الحالات الآتية:

  • لتخفيف الكآبة.
  • للناس الذين يعانون من أعراضِ اللامبالاة والإعياء.
  • الياسمينِ يعمل جزئياً، على تقليل المخاوف وفتح الممرات العاطفية.
  • علاج حالات طنين الأذن المزمن: توصل الباحثون الالمان حديثا إلى دواء جديد مستخرج من زهور الياسمين لعلاج حالات طنين الأذن المزمن.حيث وجد الاطباء أثناء تجاربهم على حيوانات مصابة بطنين الاذنين، ‬أن إعطاءها محلولاً عشبيا من زهور الياسمين خفف حالات الهيجان التي ‬تعتريها وشهدت بعض الراحة من الضجيج الذي يحدث في ‬آذانها ويشير الخبراء إلى أن طنين الأذنين ليس وراثيا وإنما ‬ينجم ‬غالبا عن الشعور بالتعب والإرهاق وقلق النوم أو وجود مشكلات اجتماعية وأسرية. وهو لايؤدي ‬إلى الإصابة بالصمم ‬ومن الممكن شفاؤه بالاسترخاء والراحة وقد بينت بعض الدراسات أن الاشخاص الذين ‬ينامون في ‬غرف معطرة برائحة الياسمين المهدئة ‬ينعمون بنوم هادئ وأفضل ويبدون أكثر راحة ونشاطا من غيرهم.
  • كشف باحثون في جامعة " ويلينغ جيسويت " في ولاية فيرجينيا الغربية الأمريكية أن رائحة الياسمين تريح الأعصاب، وتشجع على نوم هادئ ومريح، مما يساعد في المحافظة على النشاط والحيوية عند الاستيقاظ، وخاصة في فترات ما بعد الظهيرة والمساء. ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين استنشقوا رائحة الياسمين ناموا اسرع من الآخرين الذين ناموا في غرف معطرة بزهرة الخزامى " اللافندر " أو غرف غير معطرة، حيث ظلوا يتقلبون في فراشهم لفترات أطول، مؤكدين أن رائحة الياسمين كانت أكثر فاعلية من العطور الأخرى في تحقيق نوم أفضل.
  • وهدف الباحثون في دراستهم التي عرضوها في الاجتماع السنوي لجمعية البحوث النفسية في واشنطن إلى إثبات بعض الاعتقادات السائدة عن العلاج العطري ومعالجة المرضى بالزيوت المعطرة المستخلصة من النباتات والأزهار لا سيما بعد أن اقترحت البحوث السابقة دورا مهما للياسمين واللافندر في مساعدة الإنسان على الاسترخاء وتخفيف شعوره بالقلق والتوتر وتحسين معنوياته.
  • ولاحظ الباحثون عند إخضاع المشاركين لاختبارات ذهنية خاصة بعد استيقاظهم من النوم أن الأشخاص الذين ناموا في غرف معطرة بالياسمين استطاعوا إكمال الاختبارات بشكل أسرع وأدق وأفضل عما كانوا عليه في الليالي الأخرى مما يدل على أن النوم مع رائحة الياسمين يساعد على النوم بنوعية أفضل ويحافظ على النشاط والتيقظ وخاصة في فترات ما بعد الظهيرة ويخفف الشعور بالإرهاق والكسل في نهاية اليوم.
  • وأشار الخبراء إلى أن رائحة اللافندر ساعدت على النوم أيضا إلى أن آثارها لم تكن ملحوظة بنفس الآثار الناتجة عن الياسمين الذي يساعد في تحسين المزاج ويشجع على حدوث تغيرات إيجابية في الجسم.
ما يرمز اليه الياسمين عاطفياً
زهور الياسمين لها مدلولاتها المتنوعة كباقي الزهور والورد وترمز إلى اشياء متنوعة ومختلفة في المجال العاطفي واهدائها ما بين شخصين وذالك يتوقف على لون الياسمين بلونيه الأبيض والاصفر.
*** الياسمين بشكل عام يرمز إلى اللطف.

*** اما إهداء الياسمينة البيضاء إلى امرأة ما فلغتها "لماذا لا تحبين أبدا" وهي تخاطب المرأة المتمردة غالباً وهذا أكثر شيوعا بين الشباب.

*** أما الياسمينة الصفراء فهي تخاطب المرأة الرقيقة الناعمة ولغتها "اريد أن اكون لك كل شيء"


شكرا لكم
منال رأفت



إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner