10/18/2012

المرأة في مصر الفرعونية كانت رمزا للحب والجمال والعلم والمرح(2)



المرأة في مصر الفرعونية كانت رمزا للحب والجمال والعلم والمرح

ومن أهم الحكم الفرعونية  
" علموا المرأة يتعلم الرجل ويتعلم الشعب"
" لاتختار زوجتك بعينيك وقلبك بل اختارها بأذنيك وعقلك "

كانت من أهم الحكم التي انتشرت في عصر الفراعنة وتعكس مكانة المرأة ودورها في تربية الشعب .
الملكة حتشبسوت

وقد أكد باحث الآثار والتاريخ هشام احمداني أن ألقاب المرأة في مصر الفرعونية تعكس اهتمام المصري القديم بتربية الأجيال وتعليم الموسيقى وحب الجمال وعشق الزوج والحزن لفراقه.


وأشار في دراسته حول أهم الألقاب التي سادت في الأسر الفرعونية أن المرضعة ولقبت ب "منعت" وكانت تندمج في الأسرة وتكون مصدرا للتكريم والاعتراف بالجميل وهذا ما تصوره البرديات والرسومات على جدران المعابد.

ونوه الي أن المصري القديم كان يدقق في اختيار الزوجة التي تتحمل مسئولية البيت ونشأة الأسرة فظهرت الحكم والأمثال التي نقلتها لنا البرديات ومنها ” و من أهم الحكم الفرعونية وقد أطلق لقب “شمست عات ” على المرأة التي كانت تعمل ككاتبة ولكن كانت هذه الوظيفة خاصة بالرجال أكثر من النساء .

وأضاف أن بعض الوظائف التي عرفنها في عصرنا الحالي عبارة عن عادات توارثناها من أجدادنا الفراعنة ومنها وظيفة الندابة التي تأتى في الأحزان عند تشييع المتوفى والندابة باللغة الهيروغليفية تسمى " جرت" المرأة وقد أطلق هذا اللقب على الملكة "ايزيس" زوجة الملك " أوزوريس" وكانت تدعى "جرت ورت "وتعنى "الندابة الكبرى" لحزنها الشديد على فراق زوجها .
وأكد على عشق المصريين للجمال فظهرت الألقاب الخاصة بذلك ومنها "نبت يامت" وتعنى صاحبة الجاذبية و" نفرت حر" وتعنى صاحبة الوجه الجميل وكانت الملكة نفرتارى زوجة الملك رعمسيس الثاني(رمسيس الثانى) أشهرمن لقب بهما. وقال إن الألقاب التي تذخر بها البرديات تعكس حب المصري القديم للهو والمرح وأحبت ملكات الأسر الفرعونية اللهو والمرح فقد لقبت الملكة " تى" زوجة الملك امنحتب الثالث ب " نبت – رشوت" وتعنى سيدة المرح.
وأضاف أنه قد عرف عن المصريين القدماء عشقهم للموسيقى و العزف والغناء وكانت المرأة تغنى الأناشيد الدينية في المعابد وكان لقبها "شمعيت" ومن الألقاب والوظائف التي عملت بها المرأة  "خنيت" وتعنى العازفة .



****************************

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner