1 أغسطس، 2012

معلومات هامة عن البطاطس

البَطَاطِس أو البَطَاطا (الاسم العلمي Solanum tuberosum) هي نوع من النباتات الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة ، وللبطاطس قيمة غذائية وأضرار صحية كذلك. البطاطس تزرع في معظم الدول، وتسمى في أقطار المشرق والمغرب بالبطاطا .

وهى محصول درنى (الثمار تنمو تحت الأرض )،وأصبحت جزءا لا يتجزأ من كثير من المأكولات في العالم ، فالبطاطس محصول غذائى يزرعه كل أنحاء العالم ، ويأخذ البطاطس المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز والذرة ، وتحتاج البطاطا إلى رعاية خاصة عند تخزينها ، إذ أنها تخزن فى مستودعات باردة .

تاريخ ظهورها :
ظهرت أولا فى أمريكاالجنوبية

مميزات البطاطس:
غذاء شعبي سهل الهضم له فوائد عديدة‏. تحتوي على ألياف ملينة للمعدة. تعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء. بها نسبة من الأملاح المعدنية. 

 سلبياتها :
أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة. وأثبت الباحثون أن البطاطس تحتوي علي مواد كيمائية، تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني ولكن الباحثون في معهد بوريتش في الولايات المتحدة أكدوا أن لها فوائد صحية مفيدة جداً للجسم فيحتوي المائة غرام من البطاطس على 75% من وزنة ماء, 12% ألياف ,و حوالي 25% نشويات, 20% كربون ,و 10 % من الغرام دهون ,و 13 غرام كالسيوم, 1 غرام حديد وفيتامين سي.

أكلها مع قشرتها :
يؤكد خبراء التغذية بأن البطاطس المسلوقة بقشرتها إذا أكلت مع القشر تكون أكثر فائدة؛ بسبب إحتواء القشرة على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد ,وهي تحتوي على مواد مضاد للسرطان والأكسدة لذلك ينصح بتناوله مع القشرة .
أيضاً للبطاطس مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم ,وتعالج الغليظ ,ولاتضر القلب ولها فوائد أخرى للجسم.

قناع البطاطس:
ثمرة البطاطس لها فائدة كبير جداً في إزالة الانتفاخ الذي يظهر تحت العينين، وذلك إذا تم استخدامها على شكل شرائح طازجة تستخدم كمادة للعينين

التغذية والصحة



على مائدة الإفطار
تجهز البطاطس بطرق عدَّة، مشوية أو مسلوقة أو مقلية أو مهروسة، كما أنها تقَّدم مع اللحم أو السمك ومع الخضراوات الأخرى. ويقوم صانعوا الأغذية بتجهيز البطاطس على هيئة مسحوق سريع التحضير لعمل البطاطس المهروسة والأصناف الأخرى. كما يقوم معلبوا الأغذية بتعليب البطاطس على هيئة بطاطس مهروسة أو حساء أو مطبوخة.
وهناك بعض المنتجات الأخرى التي تدخل البطاطس في مكوناتها وهي تشمل المشروبات الكحولية والدقيق وأنواعًا خاصة من النشا تستخدم في الصناعة.

القيمة الغذائية للبطاطس:
تحتوي البطاطس على نحو 80% ماء و 20% مواد صلبة. ويكوِّن النشا مايعادل 85% من المواد الصلبة ويكوِّن البروتين النسبة الباقية. 
والبطاطس تحتوي على العديد منالفيتامينات، منها: النياسين، والريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين ج. كما تحتوي على بعض الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم،والصوديوم، والكبريت.

ولا تسبب البطاطس البدانة إلا إذا أضيفت إليها الزبدة أو الصلصة أو الكريم الحمضي. فمن المعروف أن درنة البطاطس المشوية المتوسطة الحجم التي تزن 170 إلى 225 جم تحتوي على أقل من 100 سعر حراري.

تحتوي كل 100غ من البطاطا المسلوقة بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 78
الدهون: 0.10
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 17.20
الألياف: 3.3
البروتينات: 2.86
الكولسترول: 0


أشهر الأكلات من البطاطس: 
هناك وصفات عديدة تحضّر من  البطاطس  كمكوّن أساسي أشهرها:  البطاطس  بوريه، سوفليه البطاطس ، البطاطس  المهروسة، كفتة  البطاطس، دجاج و  البطاطس، شوربة البطاطس وسلطة البطاطس وغيرها.


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner