5 أغسطس، 2012

الرضا بالمقسوم عبادة ,و أنا على قد حالى !!! ماذا تعنى هذه الكلمات ؟؟؟

كثير من الناس إذا ما تحدث يقول الرضا بالمقسوم عبادة و أنا على قد حالى !!! و أنا فقير !!!

ماذا تعنى هذة الكلمات؟ و هل هى كلمات صائبة, و صادقة؟

دعونا نناقش الأمر 
هل  الرضا بالمقسوم تعنى أن نتقاعس عن العمل و طلب الرزق كما يقول المثل - إجرى يا إبن آدم جرى الوحوش غير رزقك لن تحوش _ فالبعض يقول أن  الرزق ليس له علاقه بالسعى .
أنا أتفق مع هذا القول و لكن بدون سعى كيف يأتى الرزق ؟

إن السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة قالها عمر بن الخطاب رضى الله عنه و لو كان عمر يعلم أن الرزق يأتى بلا سعى لما أمر الرجل بترك التعبد الدائم للسعى وراء الرزق.

كيف يكون الرضا بالمقسوم إذا ؟
الرضا بالمقسوم يكون بعد السعى و التعب و ما يرزقنا به الله يجب أن نرضى به و لا نعترض على رزق الله.

اما الإستسلام للحال و عدم السعى الصادق و الحقيقى لطلب الرزق بحجة الإتكال على الله فهو نوع من التواكل الغير مستحب فى الدين.

كيف يكون السعى و أنا دائما فى عملى لا أرى زوجتى و أولادى ؟
هذا أيضا خطأ كبير, و ما ذنب زوجتك و أولادك فى غيابك الدائم ؟
إبحث عن عمل آخر يوفر لك المال و الجهد إستمر فى عملك حتى تجد غيره و لكن لا تستسلم إبحث و إبحث و الأكيد أن الله سوف يعينك و سوف تجد عملا أفضل . فقط كن صادق النية فى أنك تريد الخير لأسرتك و للناس .

 أرى بعض الناس تتكاسل عن تحسين مستوى معيشتها و تقول للأبناء نحن هكذا فقراء و تجد كل شئ حوله مهمل و يكاد يكون محطم و هو يجعل حجته الفقر !!!
الفقر لا يعنى الإهمال و التكاسل عن العيش بطريقة جيدة ممكن أن تكون فقيرا و لكن لايجب أن تكون مهملا فى حق بيتك و أسرتك. 

لماذا لا ترى الجمال حولك و بإمكانياتك؟
فالجمال لا يحتاج الى كثير من المال و لكنه يحتاج لذوق و تعاون بين أفراد الأسرة و يحتاج أصلا لعشق للجمال .

الفقر ليس حجة لفقد الجمال و النظافة.
فى دول كثيرة نجد الفقراء يعيشون فى مكان جميل و نظيف و مرتب و لا تجد فى المكان إلا ضروريات الحياة بالنسبة لهم و لكن فى ترتيب جميل و ذوق رفيع .

أنا بكل تأكيد ضد كل من يتواكل و يقول أنا فقير و يعتمد على هذا و يتخذها زريعة لرفض كل شئ لا يريد أن يفعلة للتوسعة على بيته و زوجته و أبناءه.
و كذلك على الزوجة أن تساند زوجها و تعينه و تفعل كل ما تجده خيرا للأسرة و لبيتها.

الحياه قصيرة إسعى بما يرضى الله و أترك أبناءك لا أقول أغنياء و لكن أقول مستورين لا يحتاجون للناس إذا حدث لا قدر الله أن تركتهم صغار.
لماذا لا تدخِل السعادة على زوجتك و أولادك بالمحاولة لتنظيم الحياة و العيش فى مكان جميل و مرتب و نظيف بالإمكانيات المتاحة ؟
لماذا لاتنظر لمستقبلك و مستقبل أولادك و تود لهم التقدم و التحسن و لكن بما يرضى الله تعالى.

أخيرا أقول لكم 
  • السعى قيمة كبيرة فى الإسلام امرنا به الدين و كل الأديان تأمر به كذلك.
  • علينا السعى و ليس علينا إدراك النجاح و ليس فقط السعى و لكن الإخلاص فى السعى.
  • السعى يجب أن يكون بقدر طاقتك لا بقدر حاجتك و مايفيض على حاجتك تستطيع أن تساعد منه من لا يقدر على السعى و هذا رأى العالم الكبير الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله
  • العمل و السعى و أنت قادر على المعيشة و لا تحتاج للمال واجب على كل من يقدر على العمل لمنح من لا يقدر عليه لعمل صوره متكاملة لمجتمع راقى
  • يجب أن يكون لنا هدف لنصل إليه بالسعى .
  • يجب أن تنظر دائما للأمام و حاول دائما أن يكون يومك أفضل من أمسك فى الدنيا و الدين .
  • تذكر أن الغنى ليس عيبا و أن الفقر ليس ميزة و أن بعض الصحابة و المبشرين بالجنة كانوا أغنياء جدا و لكنهم ظلوا يعملوا و يعملوا من أجل غيرهم .
و للعلم و كما قال العالم الجليل مبروك عطية الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن فقيرا و لم يتزوج بدون مهر و لم يلبس إلا افضل الثياب و اكل افضل الطعام 

الموضوع طويل و أحب أن أرى آراءكم 

قد تحب ان تقرأ أيضا 



إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner