26 أغسطس، 2012

كيف تتعامل مع مزاج ابنك المتقلب؟

كثيرين منا يعانون من المزاج المتقلب للأبناء و يشعرون بالملل و أحيانا بالفشل فى تربية أبنائهم لهذا السبب, و آخرون يتعاملون مع هذه الحالة بعصبية و غضب و ربما بلامبالاه.و ملل و كل هذا يعتبر خطأ.
مزاج الأبناء المتقلب يُعتبر تحدياً للآباء و لأولياء الأمور، فهو يحتاج منا أن نعمل العقل و القلب معا مع إتباع إستراتيجية التقدّم والانسحاب.


** أولا و قبل كل شئ حاول تفهم سلوكياتهم و أسبابهم النفسية التى تدفعهم إلى هذا.

** و تذكر أن أبنائنا في حاجة لأن يكون لهم وقت خاص ليتعاملوا مع مشاعرهم المختلفة التي علينا إحترامها وعدم إنكارها عليهم، ولكن في الوقت نفسه يحتاجون منا إلى المراقبة والتدخل عند اللزوم حتى لا يتحوّل الأمر إلى إكتئاب.
** تحَيَّن الفرص المناسبة و إختر الوقت المناسب للتحدّث معهم عندما يكونون مستعدين لذلك، يجب أن نتحدث معهم عن تلك الأوقات المتشابهة التي مررنا بها ونحن في مثل عمرهم؛ حتى يعلموا أنّ الأغلب يمرون بمثل تلك الأوقات وتلك المشاعر وهي مسألة يمكن التعامل معها.
** كن متشدداً عندما يؤدِّي سوء المزاج إلى سوء في التصرُّفات؛ كأن يظهروا عدم الاحترام لك أو لغيرك، أو يسببوا الأذى لأنفسهم أو للآخرين، ووضّح لهم خطأهم واطلب منهم الاعتذار.
** لا تأخذ مسألة المزاج المتقلب مسألة شخصية، فأنت كأب وأنتِ كأُم عليكما أن تتصرّفا بطريقة أكثر حكمة من الصغار، وليكن في قلبكما متسع لهم ولتقلب مزاجهم، وحاولا أن تتفهما ما يمر به الصغار وأن تسامحوهم على هفواتهم.
** و أخيرا تذكر دائما أن فى المحبة و القلب المفتوح لأبنائنا الحل و الملاذ لهم دائما .و يجب أن نشعر أبناءنا دائما أننا معهم و إلى جوارهم نساندهم دائما .


شكرا لكم 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner