8/14/2012

مشكلة التعلق بالفتيات لدى صغار الشباب و المراهقين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ما نسمع هذه المشكلة من أبنائنا المراهقين و الشباب الصغير إذ  يشكو الشاب من أنه كلما رأى فتاة جميلة، تعلق بها و لا يستطيع نسيانها، ويبقى يفكر فيها لفترة و ربما يقع فى حبها أيضا و يتألم و يتعذب لذلك .

فما هو الحل و ماذا يفعل ؟


هذه الشكوى عبارة عن بعض مظاهر وأعراض وآثار المراهقة,  وهي فترة عابرة، ثم تنتهي مع الأيام.

و الحل يا عزيزى الشاب الصغير هو 

أولا: لا تعطي لنفسك أو لعينك العنان في أن تنظر إلى كل من تمر بك! لأن هذا من شأنه أن يتعبك جدا، ويصيبك بالقلق والأرق والإرهاق، ويضيع عليك فوائد كثيرة أهمها لذة الطاعة، والأنس بالله، خاصة الصلاة، وكذلك يحرمك من التركيز، والاهتمام بدراستك، ويضيع عليك التفوق العلمي، ويقضي على راحتك واستقرارك!

 ثانيا : يجب عليك أن تدرك جيدا ان ما وقعت به و تصورت أنه حب هو في الواقع ليس كذلك، بدليل أنك لو وجدت أجمل من هذه الفتاة لشعرت نحوها بنفس الشعورأو أشد .


ثالثا :تذكر ماذا يكون شعورك إذا رأيت شابا ينظر إلى أختك كما تنظر أنت الآن؟ أترضى ذلك لأختك أو أمك أو إنسانة عزيزة عليك!؟ قطعا ستقول لا؛ إذا ما لا ترضاه لنفسك، لا ترضاه لغيرك!

رابعا : كلما جاءك التفكير في هذه الأشياء، غير مودك و وضعك الذي أنت عليه، فإن كنت نائما، فقم من الفراش، وأترك الغرفة، ولو لدقائق! وهكذا، وأحرص ألا تكون وحدك، خاصة إذا كنت مستيقظا 



خامسا : ضع لمذاكرتك جدولا زمنيا محدودا؛ حتى لا يضيع وقتك وأنت لا تدرس!


سادسا : إشغل وقت فراغك و اربط نفسك بمجموعة من الشباب الصالح، واقض معهم معظم أوقاتك، وتعاون معهم على الأعمال المفيدة مثل  قراءة بعض الكتب المفيدة، أو ممارسة بعض الرياضات الهادفة 

سابعا - واظب على الصلاة في الجماعة، ولا تتخلف عنها، خاصة صلاة الفجر والعصرو أكثرمن الدعاء والإلحاح على الله أن يعافيك من آفة النظر وتوابعه!



هذه اقتراحات نجاحها متوقف على عزيمتك وتصميمك، وأنا أعلم أنك قادر على فعلها بسهولة.

فتوكل على الله، وكلك ثقة في الله، ثم في نفسك!.

وبالله التوفيق!

و شكرا للجميع



إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner