7/17/2012

حِكمةُ الشِعر

فى الأخلاق بصفة عامة أقوال كثيرة منها ما يلى:

من شعر الإمام الشافعى:

كلما أدبني الدهـــــر 
أراني ضعف عقلى 
وإذا ما ازددت علما 
زادنى علما بجهلى

من أقوال على إبن أبى طالب رضى الله عنه:

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت
أن الســـلامة تـــرك ما فيــــها 
لا دار للمرء بعد الموت يسكنهــــا
إلا التي كان قبل الموت بانيها 
فــإن بنـــاها بخـــير طاب مسكنهـا 
وإن بـــناها بشر خــاب بانيـها

و لأبى العلاء المعرى

من ساءه سبب أو هاله عجب 
فلي ثمانون عاما لا ارى عجبــــا 
الدهر كالدهر والأيام واحـــدة 
والناس كالناس والدنيا لمن غلبا

و قال أحمد شوقى فى الأخلاق 

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت 
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا 

و قال شوقى أيضا 
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقم عليهم مأتما و عويلا 

و قال شوقى كذلك
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه
فقوِّم النفس بالأخلاق تستقم

و قال المتنبى 

و ما الحسن في وجه الفتى شرفا له 
إذا لم يكن في فعله و الخلائق


وقال كعب بن زهير : 

كل ابن أُنثى وإن طالت سلامته
 يوما على آلة حدباء محمول




و قيل فى خلق التواضع 

 قال الخليل بن أحمد الفراهيدى

ليس التطاول رافعا من جاهل 
و كذا التواضع لا يضرّ بعاقل

قال الكريزي
ولا تمشي في الأرض إلا تواضعا
فكم تحتها قوم هم منك أرفع 


و مما قيل فى الثقة بالنفس

قال أبو القاسم الشابي

و من يتهيب صعود الجبال
يعش أبد الدهر بين الحفر 

و قال المتنبي

و من جهلت نفسه قدره
يرى غيره منه ما لا يرى 

و قال المنصور
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
 فإن فساد الرأي أن تترددا


 و قد قيل في الجمال


قال الإمام علي بن أبي طالب

ليس الجمال بأثواب تزيننا
 إن الجمال جمال العلم و الأدب

قال إيـليا أبو ماضي

والذي نفسه بغير جمال
 لا يرى في الوجود شيئا جميلا

و قال ايليا كذلك

أيها المشتكي و ما بك داء
كن جميلا تر الوجود جميلا



 مما قيل في الجهل 

قال أبى العلاء المعرى
و لما رأيت الجهل في الناس فاشيا
تجاهلت حتى ظُن أني جاهلُ

و قال المتنبي

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم 

و قال المتنبى كذلك

فقر الجهول بلا عقل إلى أدب
 فقر الحمار بلا رأس إلى رسن


و قال الإمام الشافعي

كم يرفع العلم أشخاصا إلى رتب
و يخفض الجهل أشرافا بلا أدب 

و مما قيل فى الهوى

قال أبى العلاء المعرى

إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها
ففي وجه من تهوى جميع المحاسن

قال  امرؤ القيس

أغرك مني أن حبك قاتلى
و أنك مهما تأمري القلب يفعل

قال أحمد بن يحي

إني لأبغض عاشقا متسترا
لم تتهمه أعين و قلوب

و قال إلياس فرحات

الحب يذهب بالفوارق كلها
و يحبب الشقراء و السمراء

و قال إلياس فرحات كذلك
و يجمل الشوهاء حتى لا ترى
 عين المحب حبيبة شوهاء 


معانى الكلمات و شرح لبعض الأبيات 

فقر الجهول بلا عقل إلى أدب
 فقر الحمار بلا رأس إلى رسن

الرَّسَنُ الحبل وجمعه أرْسَانٌ 

و رَسَنَ تعنى الفرس
و معنى البيت ان الجهول بلا عقل يفتقر الى الأدب ويشبه الحمار بلا حبل أى بلا رابط  


و يجمل الشوهاء حتى لا ترى
 عين المحب حبيبة شوهاء 

شوهاء أى مشوهه و شاهت أى قبحت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner