5/24/2012

حتشبسوت الملكه المصريه الفرعونيه العظيمه - إعرف تاريخ بلدك

نحن لا نعرف الكثير عن تاريخ بلدنا  العظيمة مصر .
من اهم مالا نعرفه عن مصر الملكات السيدات اللآئى حكمنها , اى الملكات الفرعونيات .
و من أشهرهن الملكة العظيمة حتشبسوت التى لا نعرف عنها الكثير  
ماذا نعرف عن الملكة العظيمة حتشبسوت ؟
هى أحد أشهر الملكات في التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من1503 ق.م. حتى 1482 ق.م. وتميز عهدها بقوة الجيش والبناء والرحلات التي قامت بها. 

هذه الملكة تركت ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية "سنموت" ذلك المهندس الذي بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذي منحته 80 لقبا وكان مسؤولا عن رعاية إبنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. وإذا جاءت تلميحات المؤرخين لتشير إلى وجود حالة حب قد جمعت الاثنين سنموت وحتشبسوت فإنهما الملكة وخادمها أيضا قد شاركا في "حياة أسطورية" وانتهى كل منهما نهاية غامضة لا تزال لغزا حتى الآن.


من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر وتعد من الجميلات، وحتشبسوت هي أول من إرتدت القفازات وذلك لوجود عيب خلقي بأصابعها(6 أصابع أو أكثر في اليد الواحدة) لم يعرف الناس ذلك إلا بعد رؤية موميائها ففي أغلب التماثيل التي صنعت لها كانت يداها تبدوان طبيعيتين لأنها كانت تأمر النحاتون بذلك، أيضا هي أول من طرزت القفازات بالأحجار الكريمة. 

اسمائها 
الملكة ماعت كا رع حتشپسوت
الاسم الأصلي لحتشبسوت هو : غنمت آمون حتشبسوت ويعنى : خليلة آمون المفضلة على السيدات أو خليلة آمون درة الأميرات. 
 و من أسمائها ايضا :
إسم الولادة :حتشپسوت
إسم التتويج :  ماعت كا رع يعنى العدل و روح رع 
إسم الحورس : مالكة القدرات 
الإسم الذهبى : الملكه الإلهيه 
إسمها فى قائمة ملوك الكرنك :أولى السيدات التى تعانق آمون  

[مجمل معنى الإسم : أبرز السيدات النبيلات أو الشريفات.]

نسبها و عائلتها
هي الإبنة الكبرى للملك تحتمس الأول وزوجة تحتمس الثاني وزوجة أب تحتمس الثالث حيث أنجب تحتمس الثاني تحتمس الثالث من أحد محظيات البلاط الملكى. 
وكان أبوها الملك قد أنجب إبنا غير شرعي هو تحتمس الثاني وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكلة وجود وريث شرعي له.

فترة حكمها
هى خامس فراعنة الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمة. إعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح الفراعنة، وحكمت مدة أطول من أي امرأة أخرى من الأسر الحاكمة الفرعونيه من أصل مصرى .
حكمت حتشبسوت مصر لمدة إثنين و عشرين عاما.
و إشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والإزدهار حيث كانت تحاول أقصى وسعها لتنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أية حروب معهم. 
و كان لها كثير من البعثات الى دول الجوار و لها ايضا كثير من الحملات العسكريه التأديبية على النوبه و سوريا و فلسطين .

مقارنة حتشبسوت بالملكات اللآتى حكمن مصر 
في مقارنة مع غيرها من النساء الآتى حكمن مصر، كان عهد حتشبسوت أطول مدة و أكثر ازدهارا . لقد كانت ناجحة في الحروب في أوائل فترة حكمها، ولكن بشكل عام أقامت حتشبسوت  حقبة سلمية طويلة . وإعادت تأسيس العلاقات التجارية التى فقدت أثناء الاحتلال الأجنبي وجلبت ثروة كبيرة لمصرمكنتها هذه الثروة من بدء مشاريع البناء التي رفعت قيمة العمارةالمصرية القديمة إلى مستوى مرتفع مقارنة بالعمارة الكلاسيكية فى ذلك الوقت والتي لم تضاهي أي ثقافة أخرى لألف سنة.

وكانت حتشبسوت واحدة من أغزر البناة في مصر القديمة، شيدت مئات من مشاريع البناء في جميع أنحاء كلا من مصر العليا ومصر السفلى ، كانت أعظم وأكثر عددا من أي من أسلافها فى المملكة الوسطى .و قد حاول الفراعنة في وقت لاحق نسب بعض المشاريع التى شيدتها حتشبسوت لأنفسهم . 


بعضا من الآثار التى تركتها 
* كتقليد لمعظم الفراعنة، كان لحتشبسوت معالم أثريه شيدتها في معبد الكرنك.
*واستعادت أيضا المنطقة الأصلية للإلآهه موت، (من الإلهة الفرعونيه القديمة ) في الكرنك التي دمرها الحكام الأجانب خلال فترة إحتلال الهكسوس . و في وقت لاحق دمرها غيرها من الفراعنة ، الذين أخذوا جزء تلو الآخر لاستخدامها في مشروعاتهم  الأخرى وتنتظر الترميم.
*وكان لها مسلتان توأم اقيمت عند مدخل المعبد، و تعتبر أطول مسلة قديمة على الأرض . واحد لا يزال قائما والآخر قد كسر.
*مصلى الكرنك الأحمر:أو المصلى الأحمر وهو بمثابة مزار وغير متسق الشكل في الأصل، قد وقفت بين مسلتين لحتشبسوت. ومبطنه بالحجارة المنحوتة التي صورت أحداث هامة في حياة حتشبسوت. 
*كانت حتشبسوت قد أمرت في وقت لاحق بتشييد اثنين اخرين من المسلات للاحتفال بعامها 16 كفرعون لمصر ، واحدة من المسلات حطم أثناء عملية البناء، وبالتالي، تم بناء ثالثة لتحل محل المحطمه. وقد تركت المسلة المكسورة في موقعها على استغلال المحاجر في أسوان، حيث لا تزال موجوده ومعروفة بإسم المسلة الغير مكتملة .
* كتقليد لمعظم الفراعنة شيدت حتشبسوت تحفتها الرائعه معبدها الجنائزى فى مجمع الدير البحرى في الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من المدخل إلى ما يسمى الآن وادي الملوك 



وفاتها
توفت حتشبسوت في 10 من الشهر الثاني لفصل الخريف (يوافق 14 يناير 1457 قبل الميلاد) خلال العام 22 من فترة حكمها. جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت. وقدر المؤرخ المصري القديم مانيتو فترة حكمها ب 21 سنة وتسعة أشهر. وقد اعتـُقد في الماضي انها قتلت بسبب التنازع على الحكم، ولكن تم التحقق الآن من مومياء حتشبسوت وهي تبدي بوضوح علامات موت طبيعي، وأن سبب موتها يرجع إلى إصابتها بالسرطان أو السكري. وقبرها موجود في وادي الملوك. وربما قامت حتشبسوت توسيع مقبرة أبيها لكي تستعملها، ووجد تابوتها موجود بجانب تابوت أبيها.


شكرا لكم 
Manal Raafat
MR



إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner