5/10/2012

القاهرة الساحرة التاريخ و الأصاله ***** سلسلة تعرف على مصر أم الدنيا و جمالها

 القاهرة الساحره قاهرة المعز أو مدينة الألف مئذنه كما سماها الرحالة القدماء لكثرة جوامعها و مآذنها .


القاهرة - مصر
صور من القاهرة عاصمة مصر


هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها علي الإطلاق، يبلغ عدد سكان مدينة القاهرة حوالى   9,000,000 مليون نسمه تقريبا يمثلون حوالى 10 % من إجمالي سكان مصر، في حين يبلغ عدد سكان القاهرة الكبرى ما يقرب من 20 مليونًا ونصف مليون نسمة. يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم بالداخل والخارج مايقرب من 90 مليون نسمه
تشمل القاهره الكبرى القاهرة، الجيزة، محافظة 6 أكتوبر ومدينة حلوان. و أجزاء من محافظة القليوبية في مصر و هي امتداد عمراني طبيعي للقاهرة

سميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها 


أسّسها من عدة مدن ولتكون عاصمة، القائد المعز لدين الله لفتح القاهرة بعد أن أسس الدولة الفاطمية، وقد قام جوهر الصقلي سنة 358 هـ (969 م) ببناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمية المدن الثلاث القاهرة، وتضمّ القاهرة مدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص سنة 20هـ، ومدينة العسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132هـ، ومدينة القطائع التي أسّسها أحمد بن طولون سنة 256هـ، بالإضافة إلى الأحياء التي طرأت عليها بعد عهد صلاح الدين وحتى الآن.


القاهرة هي أكبر مدينة أفريقية والأكثر سكاناً في أفريقيا والشرق الأوسط. وهي محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة .

تاريخ القاهرة 
عرفت في العصر الفرعوني باسم من نفر أي الميناء الجميلة وضاحيتها مدينة الشمس (بالهيروغليفية: أون وبالإغريقية : هليوبوليس). وتعتبر عاصمة مصر الموحدة منذ أن وحدها الملك نارمر منذ 3200 سنة ق.م. لفترات زمنية مختلفة لكن منذ وصول العرب لمصر وهي العاصمة. 

السياحة فى القاهرة 
القاهرة مدينة سياحية متوسطة من الطراز الأول حيث تتعدد بها جميع المظاهر السياحية التي قد يحتاجها الزائر فهناك المواقع الأثرية التي تعود لعصر الفراعنة وأسوار المدينة القديمة التي ترجع إلى العصر الإسلامي والمواقع الإسلامية والمسيحية واليهودية الموجودة منذ دخول الأديان المختلفة لمصر والمناطق الثقافية والمناطق التسوقية الشهيرة وهناك المئات من القصور والمساجد والكنائس والبوابات التاريخية والمباني العريقة من مختلف العصور بالإضافة للأماكن الفنية والمسارح و السينما ودار الأوبرا المصرية وغيرها، ولذلك تنتشر بالقاهرة أعداد كبيرة من الفنادق وأماكن الإقامة التي قد تتجاوز أعدادها ما قد يوجد بدولة صغيرة بأكملها، وفيما يلي بعضاً من أهم المواقع السياحية بالقاهرة.

هناك العديد من الاماكن الجميله و الاثريه التى يمكن لك ان تزورها فى القاهره مثل
المتاحف: مثل المتحف المصرى وبعض المتاحف الاخرى مثل المتحف الزراعى و متحف الفن الاسلامى و القبطى و السكه الحديد ومتاحف اخرى
و مزارات اخرى: مثل القاهره القديمه و ابوابها مثل باب زويله و باب النصر وباب الفتوح و العديد من الابواب التى انشئت لحمايه المقيمين فى المدينه حيث انه لا يمكن لاحد غير قاطنيها الدخول من هذه الابواب .
و يمكنك زيارة دار الكتب و الوثائق القومية.
يمكنك ايضا زياره خان الخليلى وبرج القاهرة و أماكن اخرى كثيرة مثل بانوراما حرب اكتوبر التى تحتوى على صور لأبطال أكتوبر و مشاهد و صور مجسمة للمعارك .
يوجد بالقاهرة ايضا الكثير من الحدائق مثل الحديقه اليابانيه و حديقة الأسماك و الأورمان و الأندلس واكتوبر و الحديقه الدولية  هذا على سبيل الذكر لا الحصر فهناك الكثير من الحدائق و المتنزهات فى القاهرة الساحرة .


هناك المزيد و مهما ذكرت فلن أستطيع وصف جمالها . 



شكرا لكم

  

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner