4/04/2012

افضل الأطعمه للقلب و طرق الحصول عليها

يجب علينا ان نعرف دائما الأطعمه المفيده لنا و نبحث عنها و نحاول الإكثار منها
و هنا اقدم لكم بعض الأطعمه المفيده لصحة القلب و الهدوء النفسى و الحاله المزاجيه العاليه و المشرقه 


1 - اللوز يحتوى على فيتامين B2 (ريبوفلافين)، وفيتامين E والمغنسيوم، والزنك حفنة  من اللوز المقرمش  (حوالي 1/4 كوب واحد يوميا) تساعد على جعل كلا من قلبك ومزاجك فى حاله جيده.
يساعد كلا من فيتامين (ب B) والمغنيسيوم على إنتاج السيروتونين، الذى يساعد على تنظيم المزاج.
كما أن الزنك يكافح بعض الآثار السلبية الناجمة عن الإجهاد و التوتر العصبى ،وكذلك فيتامين (ه E) هو مضاد للأكسدة .
و بهذا يكون اللوز وجبة خفيفة مثالية أفضل بكثير من كيس من رقائق البطاطس الشيبسى.

2 - الفاصوليا
هذه النوع من البقوليات كثيرة الإستخدام و التنوع تحتوي على بروتين اكثر من أى من الأطعمه النباتية الأخرى - فقط كوب واحد يوفر ربع إحتياجاتنا اليومية. كما أنها توفر فيتامين (ب) لصحة القلب وإزالة التوتر العصبىكما انها تحتوى كذلك على الحديد والكالسيوم .
بالاضافة الى ذلك، فهي تعتبر "الفرشاة الطبيعة لفرك و تنظيف الأمعاء" الوجبة الواحدة ال 15 جراما من الالياف يمر عبر الامعاء وتمتص الكوليسترول وتأخذه بعيدا (أنت تعرف الى أين). استخدام حبوب في الحساء والوجبات مثلا:
* وجبة مكونه من الفلفل الحار مع الفاصوليا والطماطم والجزر، والكرفس.
*أو تهرس وتصفى علبة من الفاصوليا البيضاء مع ملعقتين من زيت الزيتون، والقرنفل وقليل من الثوم والملح والفلفل .

3 - التوت (التوت البرى أو العنب البرى )
تقريبا كل الفواكه مفيد لك - الكرز والفراولة والمانجو والخوخ -  لكن هذه اللون الأزرق الجميل يعمل طول الوقت إضافيا لإمدادك بالمواد المضادة للاكسدة وفيتامين C و كلاهما يقضى على الإجهاد و الضغط العصبى .و هو كذلك منخفض في السعرات الحرارية والسكريات ، يمكنك ان تتناول التوت كوجبة خفيفة بين الوجبات لسلامة قلبك ومضمون من دون الشعور بالذنب أو زيادة جرام واحد من الدهون.
التوت هو أيضا مصدر جيد للألياف، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف التقلصات والإمساك التي يمكن أن تحدث عندما تتعرض للضغط العصبى .
نحن الآن فى اوائل فصل الصيف وهو وقت التوت ,اما فى الشتاء فأن التوت المجمد هو أفضل صفقة في يمكن ان تحصل عليها فى هذا الفصل.

4 - البروكلي و القرنبيط 
مليئه بمجموعة فيتامينات ب B وحامض الفوليك، وهو ما ثبت للمساعدة في تخفيف التوتر والقلق والجزع و الهلع ، وحتى الاكتئاب .
طريقة الطهى المثلى هى بالبخار في المايكروويف( كالآتى تغسل و تقطع وتوضع في وعاء زجاجي ، وتغطى بالمناديل الورقية المبلله بالماء  ولا تغلف بالبلاستيك ) لبضع دقائق . مع إضافة بضع قطرات من عصير الليمون، ورذاذ من زيت الزيتون ، وإذا كنت تحب الحار أضف بعضا من رقائق الفلفل الأحمر ، وسوف تحصل على طبق جانبى راقى وإن كان بسيطا.
ويمكنك تخزين البروكلي عندما يكون للبيع. تبييض فقط في ماءمغلي مملح لمدة 3 إلى 4 دقائق، ثم تجمد لمدة تصل الى شهرين. 


5 - الشوكولا
الشوكولاته الداكنة (على الأقل 75 في المئة كاكاو و 85 في المئة هو أفضل) ليست مجرد مخفض للاجهاد و التوتر العصبى - من ذا الذى لا يحب قطعة من الشوكولا؟ - لكنها صحيه للقلب، أيضا! وأظهرت بعض الدراسات العالميه أن تناول بعضا من الشوكولاته السوداء يوميا تخفض الكولسترول الضار.و هى بهذا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب  وانسداد الشرايين. 
 وهذا ليس كل شيء. وجد باحث آخر أن الكاكاو يحتوي على الفينولات - و هى مضادات للبكتيريا، و مضادات للالتهابات كذلك 

6 - الخضر الورقية
مثل السبانخ، واللفت، ورأس اللفت، والسلق - هذه الأطعمة جميعا توفرامدادات مدهشه من الحديد بالإضافة إلى الكثير من فيتامين C، و كلاهما هام من أجل عظام قوية، وأسنان رائعه ، والشعر قوى و رائع .
و تحتوى كذلك على فيتامين أ A والمغنيسيوم، وكلاهما ممتاز في مساعدتك على الحفاظ على الهدوء.
طريقة الإعداد :
* يقلى نوع أو أكثر من نوع من الخضر مع عصير الليمون أو البرتقال والثوم .
* أويضاف لبوريه الدجاج أو مرق الفاصوليا البيضاء والخضروات لعمل طبق حساء صحى .

7 - اللحم الأحمر الخالى من الدهن 
قد تفاجأ بهذا بعد سماع التحذيرات من الخبراء حول تجنب الاشياء الحمراء؟ و لكن كل شئ يجب ان يكون بقدر لا إفراط و لا تفريط فلحوم البقر تحصن من الإجهاد بصوره كبيرة. فهى غنيه بالزنك والحديد، وفيتامين (ب) (ناهيك عن بروتين)، وكلها معروفة لحفظ الهدوء والسعادة. وهى اشباع أيضا، وهذا يعني انك تشعر بالشبع لفترة أطول (آلام الجوع يمكن أن يسبب التهيج والقلق). تجنب مقاطع اللحم الدهنية تماما .

8 - أسماك السلمون وغيرها من الأسماك
معظم أنواع الأسماك غنيه بمجموعة فيتامينات ب، وخاصة مقاومين التوتر والضغط العصبى الشهير B6 و B12. في الواقع، B12 هو واحد من أهم الفيتامينات من حيث إنتاج السيروتونين، نقص فيتامين B12 يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب. و يعتبر اوميغا 3 و هو من الأحماض الدهنية السائد في سمك السلمون، وسمك التونة - وحتى الأسماك المعلبة.
طريقة الإعداد و التقديم :
 السمك المشوي هوالمفضل بأى طريقه من طرق الشواء ، وتقدم على فراش من الخضر الورقية مع طبق جانبى من حساء العدس والجزر و تلك هى وجبة القوة الحقيقية. 

9 - البطاطا الحلوة
الحديث عن قوة الغذائية! كلما كثرت ألوان الخضروات ,كلما كان ذلك أفضل بالنسبة لك، وفقا لخبراء التغذية - البطاطا الحلوة قد تكون أبرع من الجميع. مضادات الأكسدة القوية الموجودة في البطاطا الحلوة تساعد في حماية قلوبنا. بالاضافة الى ذلك، فإن مذاقها الحلو يجعلها لذيذة بالقدر الكافى لإعتبارها من الحلوى. ولكن اذا كنت لا ترغب في هذا فهنا طريقة أخرى للإعداد: تستطيع تقطيع البطاطا مكعبات بحجم 1 بوصة ، وتحمص فى فرن على حرارة عالية (400 درجة) لمدة 30 دقيقة، ثم ينثر عليها الخوخ المجفف المفروم .

10 - الجوز أو عين الجمل
نوع آخر من المكسرات القوية! الجوز يحتوي على حمض الفا لينوليك، و كذلك تحتوى على اوميغا 3 و هو من الأحماض الدهنيه الهامه التي تماثل تلك التي توجد فى سمك السلمون والرنجة.
ان حفنة من الجوز يوميا كوجبة خفيفة لوسيلة سهلة للحصول على هذه المغذيات الهامة.
طريقة الإعداد و التقديم :
ويمكنك إضافتها إلى أعلى السلطة فتعطى مظهر شهى و قيمه غذائيه عاليه  .
أو، إضافة إلى بعض دقيق الشوفان الخاص جنبا إلى جنب مع الزبيب أو التوت البري المجفف للحصول على فطور القوة. 

11 - الحبوب الكامله
مثل القمح والشعير والذرة ، وهي مجرد أمثلة قليلة من الحبوب التى تؤكل كاملة ويمكنك طهيها والتمتع به في جميع أنواع الأطباق.
الحبوب الكاملة بطيئة الهضم ، وتحفظ لكم شعور بالشبع لفترة أطول. بالإضافة إلى أنها ترفع من مستويات السيروتونين وتجعلك تشعر بالسعادة - وبالمزاج المشرق لانهم لذيذ جدا!
ويفضل أن تتناول ما يقرب من نصف كوب من الحبوب الكاملة جنبا إلى جنب مع أي وجبة من الخضار والبروتينات الخفيفة لفائده عظيمه و نشاط .

ارجو ان يكون الموضوع مفيد لكم 


شكرا لكم

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner